الأخيرة

إخماد الحرائق عبر الجليد القابل للاشتعال

إخماد الحرائق عبر الجليد القابل للاشتعال

تتشكل هيدرات الغاز تحت ظروف حرارية معينة من الماء والغاز.

اقترح علماء من جامعة تومسك للفنون التطبيقية في روسيا استخدام هيدرات الغاز، أو الجليد الاصطناعي القابل للاحتراق، لإطفاء الحرائق والحد من انتشاره.
ووفقا للعلماء، جرى إثبات الفعالية في أكثر من 200 تجربة. وقالت وزارة العلوم والتعليم العالي الروسية لوكالة "سبوتنيك": "النموذج المشترك المطور للتنبؤ بتفكك واحتراق الهيدرات فريد من نوعه وليس له نظائر.
وهيدرات الغاز عبارة عن مركبات بلورية تتشكل تحت ظروف حرارية معينة من الماء والغاز.
وأوضح العلماء أنها تسمى أيضا وقود المستقبل المجمد، أو الجليد القابل للاحتراق. أحد مجالات استخدامها هو الحد من انتشار الحرائق وإخمادها.
من جانب آخر، وصفت قوات الإطفاء الألمانية الوضع في حريق غابة تقع في منطقة تحوي في تربتها ذخائر غير منفجرة، بأنه لا يزال متوترا.
في الوقت نفسه، قالت مديرة المكتب التنظيمي التابع لمدينة يوتربوج في ولاية براندنبورج شرقي البلاد، إن الحريق لم يصل بعد إلى الشريط الواقي، مشيرة إلى أن من المتوقع أن يصل الحريق إلى هذا الشريط.
وأضافت أن من غير الممكن حاليا تحديد مقدار المساحة المتأثرة بالحريق ولفتت إلى أن المنطقة لم تتغير بشكل كبير منذ مساء الإثنين، وقالت إنه لا يوجد داع لرفع حالة التحذير " الوضع لا يزال متوترا لكنه تحت السيطرة".
وتسبب هبوب رياح جديدة على تأجيج حريق الغابة المستعر بالقرب من مدينة يوتربوج جنوب برلين الأمر الذي زاد المساحة المتأثرة بالحريق إلى أكثر من الضعف، ووفقا للبيانات وصلت هذه المساحة إلى نحو 326 هكتارا أي ما يعادل نحو 457 ملعب كرة قدم. غير أنه ليست كل هذه المنطقة مشتعلة بالنيران.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة