الطاقة- الغاز

بكين تتجاهل طلب فيتنام مغادرة منطقة قريبة من حقول غاز

بكين تتجاهل طلب فيتنام مغادرة منطقة قريبة من حقول غاز

ظلت سفينة أبحاث صينية وخمس سفن مصاحبة لها في المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لفيتنام، قرب مناطق امتياز حقول غاز في بحر الصين الجنوبي تديرها شركات روسية، بعد يوم من مطالبة فيتنام السفن بمغادرة المنطقة.
وقال راي باول الذي يقود المشروع "ميوشو" التابع لجامعة ستانفورد في بحر الصين الجنوبي أمس، "إن السفينة الصينية شيانج يانج هونج 10 بدأت مزاولة أنشطتها في المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لفيتنام".
وأكد أن ذلك بدأ في السابع من أيار (مايو) بما يمثل أخطر واقعة توغل في تلك المنطقة منذ 2019، مشيرا إلى أن سلوك الصين ورد فعل فيتنام "تصعيد مقلق".
وتطالب الصين بالسيادة على أغلب بحر الصين الجنوبي الغني بموارد الطاقة بما في ذلك مناطق داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة التابعة لفيتنام.
وبحسب بيانات لتتبع السفن شاركتها مع "رويترز" مبادرة مستقلة غير ربحية معنية بتسجيل الوقائع التي يشهدها بحر الصين الجنوبي، تتحرك سفينة الأبحاث الصينية في الأسابيع القليلة الماضية منذ السابع من مايو محاطة في بعض الأوقات بأكثر من عشر سفن في أنحاء منطقة الامتياز 03-04 التي تديرها "فيتسوفبيتر"، وهو مشروع مشترك بين شركتي زاروبيجنيفت وبترو فيتنام.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز