ثقافة وفنون

بـ 300 مليون ريال .. إطلاق برنامج الاستثمار في قطاع الأفلام السعودي

بـ 300 مليون ريال .. إطلاق برنامج الاستثمار في قطاع الأفلام السعودي

بـ 300 مليون ريال .. إطلاق برنامج الاستثمار في قطاع الأفلام السعودي

أطلق الصندوق الثقافي برنامج الاستثمار في قطاع الأفلام بميزانية تبلغ 300 مليون ريال، ضمن مبادرة تمويل قطاع الأفلام والتي تبلغ ميزانيتها 879 مليون ريال، وهي إحدى مبادرات برنامج المحتوى الرقمي IGNITE، على هامش مهرجان كان السينمائي.

وكشف عن برنامجه الاستثماري الجديد على مسرح مهرجان كان السينمائي المنعقد في فرنسا من 16 إلى 27 مايو حيث يشارك فيه باعتباره الممكن المالي الرئيسي للقطاع الثقافي في السعودية، ودعا المستثمرين المحليين والدوليين من المهتمين في قطاع الأفلام للتعاون معه في الاستثمار بالقطاع وتنمية موارده.

وأعلن محمد بن دايل الرئيس التنفيذي للصندوق الثقافي، عقد اتفاقية من حيث المبدأ مع شركتي "ميفيك" و رؤى ميديا فينتشرز" لإنشاء أول صندوق استثماري في قطاع الأفلام ضمن هذا البرنامج بقيمة 375 مليون ريال، وبمساهمة من الصندوق الثقافي بـ 40 في المائة من قيمته للاستثمار في قطاع الأفلام السعودي.

ويهدف الصندوق الاستثماري إلى الاستثمار في الشركات والمشاريع في قطاع الأفلام أو توفير التمويل اللازم لها، وبناء شبكة من المرشدين ورواد الأعمال وخبراء التوزيع لدعم الشركات، والتأكد من إدارة مخاطر المحافظ الاستثمارية في القطاع باتبّاع أفضل الممارسات.

وأكد أهمية برنامج الاستثمار في تحفيز الاستثمار في مشاريع إنتاج وتوزيع الأفلام، ودعوة المهتمين لإطلاق مشاريع تثري الحراك الثقافي وتمكن قطاع الأفلام، وتساهم بصورة فاعلة في تطوير البنية التحتية للقطاع، فضلا عن تأكيد مكانة الصندوق كمستثمر رئيسي في قطاع الأفلام، أحد القطاعات الثقافية الواعدة.

وأشار إلى أن إطلاق برنامج الاستثمار ضمن مبادرة تمويل قطاع الأفلام يأتي استكمالًا لجهود الصندوق الثقافي في تحفيز مساهمة القطاع الخاص للاستثمار في القطاع وتنمية موارده ليصبح محركا رئيسيا نحو تحقيق التنوع الاقتصادي في المستقبل القريب.

ويطمح الصندوق من برنامج الاستثمار لتحقيق الاستدامة الذاتية لبناء قطاع أفلام فاعل وداعم لخلق واقع أكثر تطورا في صناعة السينما بحلول 2030، وتعزيز دور القطاع الخاص لقيادة الجهود الاستثمارية في القطاع، وتعد الميزانية المخصصة لمبادرة تمويل قطاع الأفلام سعودي هي الأعلى بين كل المبادرات الفنية والثقافية في المملكة. ولهذا من المنتظر أن يساهم البرنامج بتنمية المواهب الإبداعية وجذب الخبرات الأجنبية مما يجعل من المملكة مركزا رئيسا لصناعة الأفلام.

وقد تم تخصيص 30 في المائة من ميزانية المبادرة لتأسيس شركات ومنشآت تدعم قطاع الأفلام، بينما سيتم توجيه الـ 70 في المائة المتبقية لتطوير محتوى الأفلام وإنتاجها وتوزيعها، حيث يضمن ذلك دعم المبدعين في جميع مراحل سلسلة القيمة للقطاع. ووفق كل ذلك يؤكد الصندوق أهميته كلاعب نشط ورائد ضمن المنظومة الثقافية التنموية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون