برامج رمضان 2023 .. حوارات ساخنة ومقالب مخيفة

برامج رمضان 2023 .. حوارات ساخنة ومقالب مخيفة
يرتبط رمضان في أذهان كثيرين بأفكار برامج محددة.
برامج رمضان 2023 .. حوارات ساخنة ومقالب مخيفة

بعيدا عن المسلسلات التلفزيونية يبقى للبرامج الترفيهية حصة كبيرة خلال رمضان المبارك، بعضها يعتمد على الحوارات من خلال استضافة مجموعة من المشاهير في مختلف المجالات كبرنامج "اللقاء من الصفر" من تقديم الإعلامي مفيد النويصر، الذي يسلط الضوء على عديد من الشخصيات الملهمة والأسماء اللامعة في المجتمع السعودي والعالم العربي. وبرنامج الإعلامي هشام حداد "المزح نصو جد"، يستضيف فيه عددا من الفنانيين ويحاورهم بطريقته الخاصة كاشفا عن بعض من جوانب شخصياتهم وحياتهم الخاصة. والبعض الآخر يقدم مادة دينية بهدف نشر التوعية بقدسية هذا الشهر الفضيل، كبرنامج "حكايات تاريخية" تقدمه سميرة سعيد وتدور فكرته حول حكاوي تاريخية مرتبطة برمضان الكريم يتم سردها خلال الحلقة، والبرنامج البحريني "كفو" الذي يسلط الضوء على قصص بطولات حقيقية ملهمة في المجتمع البحريني ويعكس الخير والعطاء الموجود في نفوس الأشخاص، وما له من دور إيجابي مهم في المجتمع، وبرنامج "بالتي هي أحسن" الذي يقدمه الإعلامي عبد الوهاب الشهري ويستضيف خلاله الدكتور محمد بن عبد الكريم يوميا حيث تتم مناقشة عديد من قضايا الدين والفقه والشريعة، وبعضها يعتمد على المقالب المصورة بهدف الترفيه ورسم ابتسامة على وجه المتابعين كبرنامج "رامز نيفر إند"، الذي يواصل حلقاته كعادته في رمضان رغم الانتقاد الذي يواجهه.

رامز نيفر إند يتصدر التريند
تحافظ شبكة "إم بي سي" على أكبر عدد من المشاهير والحصول على التريند خلال رمضان ليس فقط من خلال عرض أبرز الأعمال التلفزيونية والمسلسلات العربية والخليجية، لكنها أيضا تسعى إلى تقديم البرامج الترفيهية التي من شأنها أن تضيف إلى رصيدها من المتابعة الكثير، وقد استعانت منذ عقد تقريبا بالفنان المصري رامز جلال لتقديم برنامج مقالب بالفنانين العرب والأجانب، وسخرت ميزانية كبيرة للتصوير والأداء والاستضافة، وكثر الحديث عن المبالغ التي يتقاضاها النجوم للمشاركة في البرنامج، وعن فبركة المقالب والاتفاق مسبقا مع الضيوف على الضرب المحتمل، لكن هذا لم يمنع تصدر برنامج رامز جلال للمقالب التريند، لكون الجمهور يتعطش دائما لرؤية ردة فعل النجوم خارج الإطار التمثيلي.
ويحافظ برنامج "رامز نيفر إند" هذا العام على المفهوم ذاته، ويضع عديدا من نجوم العالم العربي في مقالب مخيفة ومضحكة وينقل ردات فعلهم العفوية. وقد نجح "رامز نيفر إند" هذا العام في الحفاظ على مستواه، رغم كثير من النقد السلبي الذي طاله، نظرا إلى كيفية تعامله مع الضيوف، خاصة حلقة النجم محمد فؤاد التي تصدرت التريند خاصة أن الأخير قد تعرض إلى وعكة صحية نتيجة مقلب جلال، هو الذي كان قد أجرى عملية ربط للمعدة قبل فترة ما عرضه إلى الخطر الحقيقي نتيجة المقلب.

أحمد الشقيري بين السؤال والتحسين
يرتبط رمضان في أذهان كثيرين بالبرامج المميزة التي يقدمها الإعلامي السعودي أحمد الشقيري الذي يسعى إلى تقديم نموذج مختلف من البرامج الترفيهية التي تسلط الضوء على عديد من الإنجازات أو توصل رسائل إنسانية ودينية ذات قيمة. قدم الشقيري الجزء الأول من برنامج "سين" خلال رمضان 2021 وعاد في رمضان 2023 ليقدم جزءا آخر. وقد تم اختيار هذا الإسم لأنه يعكس هدف وفكرة البرنامج وهو مشتق من كلمتي "سؤال" و"تحسين"، فإن كل تحسين يبدأ باستفسار وسؤال عن الطريقة أو الكيفية التي يمكن أن يتم بها هذا التحسين والتطوير.
بعد أن خصص الجزء الأول من البرنامج على النواحي الإيجابية التي شهدتها عدة قطاعات في السعودية، منها قطاعات الصناعة والتكنولوجيا، مسلطا الضوء على النماذج الناجحة كما تطرق إلى عديد من القضايا التنموية والاجتماعية، معززا فكرة أهمية البحث عن المعرفة من خلال طرح الأسئلة، يقوم الشقيري في الموسم الثاني من البرنامج بجولة حول مناطق مختلفة من العالم، مستكشفا أطول شلال داخلي في العالم، وأطول جهاز لتصنيع السيارات في إفريقيا، وأطول خطوط إنتاج الألمنيوم في العالم، وأكبر مزرعة عمودية في العالم.
ويبدو أن الشقيري خاض عديدا من المغامرات خلال تصوير الجزء الجديد من برنامج "سين"، إذ ظهر في الحلقة الأولى بعدما أصيب وهو يحطب الخشب باستخدام فأس صغيرة، حيث هوت الفأس على ساقه، كما يتضح أنه أصيب بصدمة عندما حاول تقليد رجال الإطفاء في مهامهم. ويظهر الشقيري بمقاطع طريفة صورها من 13 دولة حول العالم، حيث اختبر عديدا من الأشياء للمرة الأولى مثل مشاهدة بقرة وهي تلد على سبيل المثال، والاستمتاع بمشاهدة ظاهرة نادرة في كوكب الأرض، وهي ماء يغلي بالقرب من الشاطئ يتحول إلى ماء دافئ عند الذهاب باتجاه البحر قليلا، وعند ولوج البحر بشكل أعمق يتحول هذا الماء إلى ثلج بصورة ساحرة.

برنامج شيخ الحارة
تعود الإعلامية بسمة وهبة في رمضان 2023 ببرنامجها المعروف "شيخ الحارة"، وتستضيف من خلاله عددا كبيرا من نجوم الفن والرياضة، ويعد من أحد البرامج التلفزيونية الذي يتيح فرصة التعرف على أسرار خاصة في حياة كثير من نجوم الفن والكرة في مصر والعالم العربي، وعرف عنه أنه برنامج حواري تحاول فيه وهبة حشر الضيف من خلال أسئلة ومواقف تفضح ما يحاول الضيف إخفاءه، وتتم الاستعانة بشيخ الحارة عندما يحاول الضيف التملص من الإجابة أو تبرير موقفه ورفض الأسئلة أو التهم الموجه إليه. 60 دقيقة من الوقت كفيلة بكشف النقاب عن حياة نجوم الفن بتفاصيل تعرض للمرة الأولى أو تصريحات تقال للمرة الأولى، وهو برنامج لا يتناول التطور الفني والمهني للضيف بقدر ما يتطرق إلى حياته الشخصية ويستعرض علاقاته الزوجية وأسرار خاصة بمنزله. وقد شهد البرنامج في موسمه الرابع هذا العام كثيرا من الحلقات النارية خاصة حلقة الفنان سعد الصغير، حيث طال الحوار علاقته بزوجته وحماته وكشف سر بناته من زوجته الثانية وغيرها من التفاصيل الخاصة بحياته العائلية.. برنامج "شيخ الحارة" من البرامج التي نجحت في حجز مكانتها لدى الجمهور الذي يحب التعرف على الوجه الآخر لعشاقه من المشاهير، وتحرص الإعلامية بسمة وهبة برصانتها ونبرة صوتها الهادئة حينا والمتحدية أحيانا من الاستحصال على اعترافات قد لا يكون الضيف في صدد البوح بها أو التحدث عنها للعلن.

سوالف رمضان
استنادا إلى النجاح الذي حققه العام الماضي على مستوى الأداء التلفزيوني والرقمي، تقدم روتانا خليجية موسما جديدا من سوالف رمضان، وهو برنامج حواري يومي يقدم للجمهور مجموعة متنوعة من الوصفات المبتكرة واللذيذة مع عديد من النصائح الرمضانية. كما أنه برنامج غني من حيث الاستضافات اليومية ويرتكز أيضا على تغطية معظم الأحداث المحلية. كما تدعو مذيعات البرنامج الجمهور إلى المشاركة مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالبرنامج بشكل يومي، لتحفيز المشاهدين على "التباري" للفوز بجوائز قيمة. البرنامج من تقديم مها منصور وريم بساطي وأودي الزين.

سمات

الأكثر قراءة