الطاقة- النفط

التجار الروس يلجأون إلى أسواق جديدة بعد الحظر الأوروبي للمنتجات النفطية

التجار الروس يلجأون إلى أسواق جديدة بعد الحظر الأوروبي للمنتجات النفطية

تتجه شحنات وقود الديزل وزيت الغاز التي تصدرها روسيا إلى البرازيل وتركيا وإفريقيا إلى تسجيل مستويات مرتفعة قياسية جديدة في آذار (مارس)، مع لجوء التجار إلى أسواق جديدة بعد حظر الاتحاد الأوروبي للمنتجات النفطية الروسية، وذلك وفقا لتجار وبيانات "رفينيتيف".
وبدأ تطبيق حظر كامل فرضه الاتحاد الأوروبي على منتجات النفط الروسية في الخامس من شباط (فبراير)، ما أدى إلى توجه شحنات الديزل الروسية إلى إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط بدلا من أوروبا.
ووفقا لبيانات "رفينيتيف"، تجاوزت شحنات الديزل وزيت الغاز من موانئ بحر البلطيق والبحر الأسود الروسية إلى تركيا بالفعل 1.2 مليون طن في آذار (مارس)، متجاوزة الرقم المسجل في الشهر الماضي وهو 0.8 مليون طن.
وبحسب "رويترز"، أظهرت الأرقام أن موانئ البلطيق الروسية صدرت ما لا يقل عن 300 ألف طن من الديزل إلى البرازيل هذا الشهر، أي أكثر من الرقم المسجل في شهر فبراير بأكمله وهو 205 آلاف طن.
وأضافت مصادر في السوق أن "روسيا عززت أيضا إمدادات الديزل إلى الدول الإفريقية".
وقال أحد التجار "فيما يبدو ستحصل إفريقيا على كميات كبيرة من الديزل الروسي".
وبحسب بيانات "رفينيتيف" لشهر آذار (مارس)، جرى شحن نحو 200 ألف طن من الديزل من الموانئ التي تسيطر عليها روسيا إلى ليبيا، ونحو 165 ألف طن إلى الجزائر ومائة ألف طن إلى تونس. ومن بين المستوردين الآخرين نيجيريا وغانا والسنغال والمغرب.
وأظهرت البيانات أن من المقرر أن تصل شحنة خرجت من روسيا حجمها 200 ألف طن من الديزل إلى الفجيرة في الإمارات هذا الشهر.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط