أسواق الأسهم- الخليجية

أسهم الإمارات ترتفع مع انحسار المخاوف من أزمة مصرفية عالمية

أسهم الإمارات ترتفع مع انحسار المخاوف من أزمة مصرفية عالمية

شهدت سوقا الأسهم في الإمارات ارتفاعا اليوم الجمعة مع انحسار المخاوف من حدوث أزمة مصرفية عالمية بعدما هرعت السلطات والبنوك في الولايات المتحدة لإنقاذ بنك فيرست ريبابليك.
وضخت بنوك أمريكية كبرى 30 مليار دولار لإنقاذ بنك فيرست ريبابليك، الذي طالته أزمة آخذة في الاتساع نجمت عن انهيار بنكين آخرين متوسطي الحجم في الولايات المتحدة خلال الأيام الماضية.
وزادت أسعار النفط الخام، وهي مساهم رئيسي في اقتصادات الخليج، بأكثر من واحد بالمئة اليوم الجمعة وسط توقعات بنمو قوي في الطلب من جانب الصين أكبر دولة مستوردة له. وصعد خام برنت 1.04 دولار أو 1.39 بالمئة إلى 75.74 دولار للبرميل.
وارتفع المؤشر الرئيسي في أبوظبي 2.2 بالمئة وسجل أعلى مكاسب خلال يوم تداول منذ منتصف أكتوبر تشرين الأول بدعم من قفزة 3.8 بالمئة في سهم الشركة العالمية القابضة الأعلى قيمة بين الشركات المدرجة في الإمارات، وصعود بواقع 6.4 بالمئة في سهم ملتيبلاي للاستثمار المملوكة للعالمية القابضة.
ومن بين الأسهم المرتفعة سهم بنك أبوظبي الأول أكبر مصارف البلاد الذي زاد 2.5 بالمئة، وسهم طاقة للمرافق الذي ارتفع 5.8 بالمئة.
وصعد سهم إشراق للاستثمار 3.7 بالمئة بعد أن أعلنت الشركة بيع 58 شقة سكنية في برج ضمان مقابل 162 مليون درهم (44.11 مليون دولار).
وفي دبي، ارتفع المؤشر الرئيسي 1.3 بالمئة مدعوما بمكاسب قوية في أسهم قطاعي العقارات والبنوك ذات الوزن الثقيل وتداول معظمها في المنطقة الإيجابية.
وارتفع سهم سالك للتعرفة المرورية 2.9 بالمئة وهيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) 2.1 بالمئة.
وزاد سهم إعمار العقارية ووحدتها للإنشاءات إعمار للتطوير بواقع 1.9 بالمئة و3.8 بالمئة على التوالي بعدما أعلنتا توزيعات أرباح نقدية للعام بأكمله بقيمة 25 فلسا و52 فلسا لكل سهم على الترتيب.
وقال فادي رياض كبير محللي الأسواق لدى كابيكس دوت كوم للشرق الأوسط وشمال أفريقيا إن التحسن في المعنويات على الصعيد العالمي أدى إلى نمو سوق الأسهم في دبي.
وسجلت سوقا أبوظبي ودبي خسائر أسبوعية بلغت 1.8 بالمئة و1.1 بالمئة على التوالي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- الخليجية