الأخيرة

نواة الأرض بدأت تتحرك في الاتجاه المعاكس

نواة الأرض بدأت تتحرك في الاتجاه المعاكس

نواة الأرض وهي كرة مشتعلة بحجم بلوتو.

رأت دراسة نشرت الإثنين الماضي في مجلة "نيتشر جيوساينس" أن نواة الأرض، وهي كرة مشتعلة بحجم بلوتو، يمكنها التحرك بحرية داخل غلاف سائل يشكل النواة الخارجية، قد تكون توقفت عن الدوران وربما بدأت تتحرك في الاتجاه المعاكس، في استنتاج سيصعد الجدل القائم بين الاختصاصيين حول هذه المسألة.
ويتألف هذا "الكوكب الموجود داخل كوكب الأرض" من الحديد بصورة رئيسة، ويقع على عمق 5 آلاف كيلو متر تحت سطح الأرض.
وتشكل العملية الدقيقة لدوران النواة محل نقاش، لأن المعلومات المحدودة المتوافرة تستند إلى تحاليل دقيقة للموجات الزلزالية الناجمة عن الزلازل الأرضية عندما تمر عبر مركز الكوكب.
وبعدما حلل الباحثان شياو دونج سونج، ويي يانج من جامعة بكين، بيانات الموجات الزلزالية للسنوات الـ60 الأخيرة، توصلا إلى أن دوران النواة "أصبح شبه متوقف في عام 2009 قبل أن يستأنف التحرك في الاتجاه الآخر".
وقال المتخصصان لوكالة فرانس برس، "نعتقد أن النواة المركزية تدور كل مرة في اتجاه بالنسبة إلى سطح الأرض، على غرار حركة الأرجوحة".
وأشارا إلى أن "الدورة الكاملة (في الاتجاهين) للنواة المركزية تستغرق نحو سبعين عاما". ويعود آخر تغيير في الدوران قبل الذي حدث عام 2009 إلى مطلع سبعينات القرن الـ20، فيما سيسجل التغيير التالي في منتصف أربعينات القرن الحالي، وتستكمل بذلك دورة النواة، بحسب الباحثين الصينيين.
ويشير العالمان إلى أن هذا الدوران يتوقف بصورة أو بأخرى على التغيرات في طول اليوم، التي هي عبارة عن اختلافات بسيطة في الوقت الدقيق الذي تحتاج إليه الأرض للدوران حول محورها.
ولا يتوافر حتى اليوم سوى القليل من المؤشرات على تأثير هذا الدوران على ما يحدث على سطح الأرض.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة