ثقافة وفنون

جائزة البوكر العربية 2023.. اختيار 16 رواية في القائمة الطويلة

جائزة البوكر العربية 2023.. اختيار 16 رواية في القائمة الطويلة

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية في الإمارات اليوم الثلاثاء أسماء 16 رواية اختيرت بالقائمة الطويلة للمنافسة في الدورة السادسة عشرة جرى اختيارها من بين 124 عملا، كما تم الكشف عن أعضاء لجنة التحكيم المكونة من خمس شخصيات أدبية مرموقة عربيا.
ضمت القائمة روايات (مَنّا.. قيامة شتات الصحراء) للجزائري الصديق حاج أحمد، و(صندوق الرمل) لليبية عائشة إبراهيم، و(الكل يقول أحبك) للمصرية مي التلمساني، و(ليلة واحدة تكفي) للأردني قاسم توفيق، و(حجر السعادة) للعراقي أزهر جرجيس، و(اسمي زيزفون) للسورية سوسن جميل حسن، و(حاكمة القلعتين) للسورية لينان هويان الحسن، و(بيتنا الكبير) للمغربية ربيعة ريحان.
كما ضمت (كونشيرتو قورينا إدواردو) لليبية نجوى بن شتوان، و(أيام الشمس المشرقة) للمصرية ميرال الطحاوي، و(الأفق الأعلى) للسعودية فاطمة عبد الحميد، و(عصور دانيال في مدينة الخيوط) للمصري أحمد عبد اللطيف، و(الأنتكخانة) للمصري ناصر عراق، و(بار ليالينا) للمصري أحمد الفخراني، و(تغريبة القافر) للعماني زهران القاسمي، و(معزوفة الأرنب) للمغربي محمد الهرادي.
وقال رئيس مجلس أمناء الجائزة ياسر سليمان في بيان "تقدم روايات القائمة الطويلة لهذه الدورة إلى القارئ مجموعة من الروايات التي تناولت مواضيع ساخنة تعبر عن هموم الإنسان العربي في عالم أصابه التشظي والإقصاء والإزاحة".
وأضاف "علاوة على ذلك، تسبر هذه الروايات إشكاليات العلاقة بين الإنسان العربي وبيئته الطاردة، وبينه وبين السلطة المهيمنة على صيرورته في سياقات محلية وعالمية، ليكشف عن تأزم واقعه وعن رغبته في سبر أغوار الماضي، ناسجا من ذلك كله سردية شارحة يقارب من خلالها تعقيدات حاضره وظلامات خباياه".
كما أعلنت الجائزة أسماء لجنة التحكيم برئاسة الكاتب والروائي المغربي محمد الأشعري وعضوية الأكاديمية والروائية المصرية ريم بسيوني والمترجم السويدي وتيتز روك والكاتبة العمانية عزيزة الطائي والباحثة الجزائرية فضيلة الفاروق.
وقال رئيس اللجنة "تتميز روايات هذه السنة بحضور واسع للروائيات العربيات، وبتنوع كبير في الموضوعات وطرائق السرد".
وأضاف "تعددت أساليب الكتابة، حيث اشتملت على تقنيات التحقيق الصحفي، التسجيل السينمائي، والحكي التراثي كما توسلت بالسخرية والتأمل واللغة الشعرية".
تبلغ قيمة الجائزة التي تأسست عام 2007 في دولة الإمارات 50 ألف دولار ويرعاها مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي مع دعم من مؤسسة جائزة بوكر في لندن. 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون