جدة: رفع حالة التأهب .. وتركيب كاميرات للمراقبة

جدة: رفع حالة التأهب .. وتركيب كاميرات للمراقبة

أكد مسؤول في الصحة الوقائية في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة أن الكاميرات التي تم تخصيصها لكشف المصابين بمرض إنفلونزا الخنازير لن تتمكن من كشف المصابين بصورة عملية كونها تعتمد على ارتفاع درجة حرارة الشخص الذي يعبر من خلالها، مشيراً إلى أن بعض المسافرين قد يكون حاملا المرض خلال فترة الحضانة من دون أعراض تذكر ما يتطلب رفع الحيطة والحذر.
وأوضح أنه تم تركيب عدد من الكاميرات التي تساعد على كشف المصابين بالمرض، مشيراً إلى أنه تم رفع درجة التحوط بعدما تم اكتشاف أول حالة في المملكة، وأن كافة قطاعات الصحة تلقت التعليمات من وزارة الصحة بشان الدقة في مراقبة القادمين عبر المنافذ.
وكانت السلطات الصحية في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة أعلنت تخصيص مستشفى للكشف على الحالات التي يشتبه بإصاباتها بفيروس إنفلونزا الخنازير القاتل من بين الركاب القادمين من الدول التي انتشر فيها المرض، حيث يعتبر مطار جدة الأكثر عرضة لدخول مريض مصاب نتيجة ارتفاع حركة المسافرين على الرحلات الدولية.
وجاء تحرك السلطات الصحية في مطار جدة بعد اكتشاف مرض إنفلونزا الخنازير في المناطق التي تصل رحلاتها إلى المطار مثل أوروبا وآسيا التي تشكل النسبة الأكثر بين الرحلات القادمة إلى جدة، الأمر الذي دفع إلى اتخاذ إجراءات احتياطية جديدة أمس لمنع دخول مرض إنفلونزا الخنازير إلى المملكة من خلال إخضاع الركاب إلى الفحص والمعاينة، وإحالة المشتبهين إلى مستشفى الملك سعود لاتخاذ الإجراءات الوقائية للتأكد من الحالات التي قد يشتبه بإصاباتها بالإنفلونزا.
ويجري حاليا إخضاع الركاب القادمين إلى إجراء الكشف والمعاينة على الركاب القادمين من منطقة الوباء، وإخضاع الطائرات القادمة من المناطق الموبوءة إلى إجراءات مشددة، تتضمن خلو الركاب من الأمراض من خلال إجراء مسح شامل للطائرات.
وتكمن خطورة المرض في أنه سريع الانتشار خاصة في المناطق المغلقة مثل المطارات، الأمر الذي دفعنا إلى التحرك في هذا الإطار بعزل أي مريض قادم من مناطق المرض وتبدو عليه أعراض الإنفلونزا العادية، لأنه لا يمكن الجزم بإصابته ما لم يتم إجراء الفحص الطبي، الأمر الذي يتطلب إحالة المشتبه إلى المستشفى الذي تم تخصيصه للتعامل مع مثل هذه الحالات.
ويرى مراقبون صحيون أن جدة الأقرب إلى دخول الأشخاص المصابين بهذا المرض بسبب ارتفاع حركة الطيران على مدار العام، حيث يصل أكثر من عشرة ملايين شخص إلى السعودية عن طريق مطار جدة.
من جهة ثانية، أوضح الدكتور عصام أزهـر أستاذ الفيروسات الجزيئية الطبية المساعد، ورئيس وحدة الكائنات المعدية الخاصة في جامعة الملك عبد العزيز، أن وحدة الكائنات المعدية الخاصة في جامعة الملك عبد العزيز في جدة على أهبة الاستعداد لتشخيص فيروس إنفلونزا الخنازير باستخدام اختبارات الكشف السريع من مسحات من الحلق والأنف، باستخدام التقنيات المتطورة مثل تقنية تفاعل البلمرة التسلسلي العكسي RT-PCR وتقنية ترتيب القواعد الجينية للفيروس، ما يمكن من الحصول على نتائج دقيقة خلال بضع ساعات من وصول العينة إلى المختبر.

الأكثر قراءة