الطاقة- المعادن

بعد تراجع 1.3 % في أسبوع متقلب .. الذهب عالق ويبحث عن اتجاه

بعد تراجع 1.3 % في أسبوع متقلب .. الذهب عالق ويبحث عن اتجاه

انخفض سعر الذهب أمس، بفعل تأثير ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية على الطلب على المعدن النفيس المسعر بالعملة الأمريكية، مسجلا أكبر انخفاض أسبوعي منذ منتصف أيار (مايو).
وبحسب "رويترز"، تراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.6 في المائة إلى 1846.33 دولار للأوقية بحلول الساعة 0553 بتوقيت جرينتش. كما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 1849 دولارا.
وخسر الذهب نحو 1.3 في المائة في تعاملات متقلبة خلال الأسبوع، بعد أن بدأه بالقرب من ذروة شهر قبل أن يهبط لأدنى مستوى في أربعة أسابيع الثلاثاء.
وقال إيليا سبيفاك، محلل العملات لدى ديلي إف.إكس "لم نتحرك كثيرا. ما زلنا عالقين إلى حد ما في النطاق الذي يراوح بين 1800 دولار و1880 دولارا، ونبحث عن اتجاه"، مضيفا أن الذهب يحتاج إلى مزيد من الوضوح بشأن تأثير رفع الفائدة.
وأعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع عن أكبر رفع لأسعار الفائدة منذ 1994، في الوقت الذي يسعى فيه إلى كبح جماح التضخم المتصاعد. ويؤدي رفع الفائدة في الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، الذي لا يدر عائدا.
وتراجعت الفضة في العقود الفورية 0.3 في المائة إلى 21.87 دولار للأوقية. كما انخفض البلاتين 0.2 في المائة إلى 948.50 دولار، في حين ارتفع البلاديوم 1.8 في المائة إلى 1912.69 دولار، ويتجه المعدنان إلى تكبد خسارة أسبوعية.
في سياق متصل، شق الدولار الأمريكي طريقه نحو العودة من أدنى مستوى له في أسبوع واحد مقابل العملات الرئيسة، بعد انخفاض استمر ليومين عقب رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في منتصف الأسبوع، والذي لم يتجاوز توقعات السوق على الرغم من أنه الأكبر منذ 1995.
وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات منافسة 0.6 في المائة إلى 104.48.
واستمر القرار المفاجئ للبنك الوطني السويسري في رفع أسعار الفائدة 0.5 في المائة في التأثير على الأسواق، إذ فقد اليورو 0.5 في المائة وعاد الفرنك لأعلى مستوياته في شهرين بعد الإعلان الذي صدر أمس الأول مباشرة.
ويتعين على أسواق العملات، التي تواجه أكبر موجة تشديد في السياسة النقدية منذ عقود، أن تتعامل أيضا مع انخفاض هائل في الإقبال على المخاطرة، ما تسبب في تراجع أسواق الأسهم.
وانخفض الدولار الأسترالي، الذي يتأثر بشدة بالمزاج العالمي للاستثمار 0.9 في المائة إلى 0.6981 للدولار، إذ تراجعت أسواق الأسهم في آسيا بعد الانخفاضات الكبيرة في "وول ستريت" الليلة الماضية.
وخسر اليورو 0.5 في المائة ليصل إلى 1.0499 دولار على الرغم من أن ذلك كان أعلى من المستويات التي بلغها أمس الأول.
وانخفض اليورو 0.3 في المائة أمام الفرنك السويسري ليصل إلى 1.0165 فرنك، وارتفع الفرنك لأعلى مستوى في شهرين أمس الخميس بعد رفع أسعار الفائدة وشعور المستثمرين بأن البنك الوطني السويسري لن يحاول إيقاف ارتفاع العملة، كما كان في الماضي.
وهبط الدولار 0.2 في المائة إلى 0.9684 فرنك بعد أكبر انخفاض في أكثر من سبعة أعوام خلال الليل.
وانخفض الجنيه الاسترليني 0.7 في المائة إلى 1.2267 دولار، متخليا عن قفزة بلغت 1.43 في المائة خلال الليل عندما قرر بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن