أخبار الشركات- عالمية

أرباح "علي بابا" تهبط 59% بفعل قيود كوفيد والحملة الحكومية

أرباح "علي بابا" تهبط 59% بفعل قيود كوفيد والحملة الحكومية

أعلنت مجموعة "علي بابا" الصينية العملاقة للتجارة عبر الإنترنت اليوم أن أرباحها تراجعت بنسبة 59 في المائة في العام المالي الأخير، لتنضم إلى شركات تكنولوجيا عدة تعلن نتائج ضعيفة بعد قيود كوفيد والحملة الأمنية التي طالت القطاع.

وتعرض الاقتصاد الصيني في الأشهر الأخيرة لضربة قوية بسبب تداعيات قيود كوفيد الصارمة بما فيها عمليات الإغلاق والقيود على التنقل التي أبقت المستهلكين في المنازل، ما دفع معدل البطالة في المناطق الحضرية إلى الارتفاع وادى إلى اضطراب سلاسل التوريد.

كذلك، كان على "علي بابا" مواجهة حملة واسعة النطاق ضد الممارسات المزعومة المانعة للمنافسة من قبل شركات التكنولوجيا العملاقة في الصين.
وأشارت المجموعة التي تتخذ من هانغتشو مقرا إلى "تحديات كلية أثرت على سلاسل التوريد وثقة المستهلكين" فيما أعلنت خسارة مقدارها 16.2 مليار يوان (2.56 مليار دولار) للفصل الممتد من يناير إلى مارس، في رابع تراجع فصلي على التوالي، بينما حذرت من أنها لن تقدم إرشادات مستقبلية نظرا إلى المخاطر المرتبطة بكوفيد.

وشهدت "علي بابا" تراجعا حادا في قيمتها السوقية منذ شنت بكين حملتها الشاملة في العام 2020 على بعض كبرى الشركات المحلية في الصين.
وشملت الحملة إلغاء باللحظة الأخيرة لاكتتاب عام أولي بأسهم "آنت غروب"، الذراع المالية لمجموعة "علي بابا".
كما تعرضت الشركة لغرامة قياسية بلغت 2.75 مليار دولار بسبب ممارسات مزعومة غير عادلة العام الماضي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار الشركات- عالمية