ثقافة وفنون

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

قوة معادية

"قوة معادية".. أول عمل روائي يحصل على أول جائزة "جونكور" في التاريخ، للفرنسي جون أنطوان، الذي ادعى أنها من تأليف مضطرب نفسيا، زاره أنطوان عدة مرات في مصحته، وهو من أوكل إليه مهمة نشرها قبل وفاته. "يبقى هذا الكتاب مجنونا تماما في عمقه، رغم ظاهره الذي يخدعك بتسلسل منطقي في أفكاره. وهو ما سيجعل من هذا العمل عملا مشوقا، بل مهما بالنسبة إلى القراء الذين يتميزون ببعض الحلم". كان ذلك حديث جون أنطوان في تصديره للرواية التي تدور أحداثها في مصحة للأمراض العقلية. "جون أنطوان ناو "1860- 1918"، الاسم الحقيقي يوجين إرمني إل إرمون إرمدوارد توركيه، كان شاعرا وكاتبا فرنسيا، اشتهر بروايته قوة العدو، التي فازت بالجائزة الأولى "جونكور" في 1903.

طريق الحكمة


من الكتاب: يعد الدالاي لاما من أكثر الشخصيات أهمية وتأثيرا في عالمنا المعاصر، ولست أغالي كثيرا أو أجانب الصواب إذا قلت إن مكانة الدالاي لاما وتأثيره في المشهد العالمي يفوقان كثيرا تلك التي يمتلكها كثير من مشاهير هذا العصر "بمن فيهم السياسيون ونجوم هوليوود ورجال الأعمال وأصحاب النفوذ والسلطة السياسية أو المالية". تنبع أهمية شخصية الدالاي لاما - كما أرى - من طبيعة شخصيته وهندسته البدنية، فهو يظهر دوما بوجه مبتسم لا يفارقه المرح والاسترخاء، وهما خصيصتان ثمينتان قد يصارع كثيرون في محاولة حيازتهما لكن من غير طائل، أما مع الدالاي لاما فتبدوان خصلتين طبيعيتين فيه. في هذا الكتاب الموجز مادة جيدة تتواءم مع ما نتطلع إليه من إلقاء الضوء على فكر الدالاي لاما من غير وسطاء، إنما على لسان الدالاي لاما ذاته.

قصائد مختارة

يعد برودسكي من أصغر الكتاب الذين حازوا جائزة "نوبل" للآداب، إذ كان حينها "1987" في الـ54. ولد يوسف برودسكي في 18 تموز (يوليو) 1933 في لينجراد المقاتلة، التي خصها بكثير من قصائده ومذكراته. بدأ كتابة الشعر وهو في الـ16 من عمره، حيث كشف منذ قصائده الأولى عن مهارة فنية وأصالة فريدة ونبرة خاصة، ركزت عليه انتباه محبي الشعر والسلطات معا. ولم يبلغ الـ20 من عمره حتى كان معروفا باعتباره أهم شاعر معارض وغير رسمي، بل أصبحت كل قصيدة يكتبها حدثا أدبيا يهز أروقة الجامعات وأروقة المخابرات أيضا، إذ يتناقلها الناس خفية بعد أن يستنسخوها بأيديهم. في 1964 اعتقل برودسكي لأول مرة وحكم عليه بالسجن والنفي مع الأشغال الشاقة لمدة خمسة أعوام بتهمة "التطفل على الأدب".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون