ثقافة وفنون

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

الأشرعة البعيدة

تتوافر حكايات الكتاب الشباب على خيط ناظم، مفاده أن "أوطان الغير لا تصنع السعادة". قصص مختزلة ومكثفة، مفعمة بخيالاتها وأساليبها وسردياتها وحبكتها وشخصياتها. تتنوع الحكايات، وتتعدد الأزمنة والأمكنة والأصوات، تتفاوت الكتابات باختلاف التجارب والمواهب، لكنها تلتقي بانتماء جلها إلى ما بعد الحداثة. يقود بعض القصص أبطال بمعالم واضحة، تسير بخطى ثابتة، وآخرون أقرب إلى صفات "البطل المخالف للعرف"، لترددهم، وعدم سيطرتهم على ذواتهم، وتحركهم في عوالم الحلم والوهم واللا وعي واللا معقول، حيث كل شيء ممكن. يتنقل القارئ بين من يخلط بين الحقيقة والخيال، ومن يغيب عن الوعي ليستيقظ من النوم لمجافاة الأوهام، وعاشقة لحبيب لا وجود له، وميتة لا تدرك أنها توفيت منذ مدة، ومن يكره ذاته الثانية الغائبة، ومن يرتكب جريمة كي يكتب قصة، ومن يعيش قصصا لا وجود لها في الواقع.

رامبو الوحشي

يسعى حجي جابر في هذا العمل إلى إعادة الاعتبار لامرأة هررية رافقت آرثر رامبو في أعوامه الأخيرة في الحبشة، دون أن يأتي الشاعر الفرنسي على ذكر رفيقته بكلمة واحدة في رسائله الكثيرة إلى أمه، ولتسقط بذلك من كتب التاريخ. يمنح حجي الهررية اسما وصوتا وتاريخا وذاكرة، ويمنحنا بالتالي فرصة لرؤية رامبو من وجهة نظر الأحباش، وكأنه بذلك يقلب الصورة فيزيح رامبو إلى الهامش ويجلب رفيقته الحبشية إلى متن الحكاية عبر سرد بعض ما جرى وكثير مما لم يحدث. إضافة إلى قصص الحب المبتورة ومسارات الحكاية المتداخلة زمنيا، يتناول النص هرر مدينة البن حين كانت بمنزلة مكان مقدس، يحرم على غير المعنيين دخولها، وتنسج حولها الحكايات التي أغرت الرحالة من كل مكان في وقت كانت فيه القوى الكبرى تعيد تشكيل منطقة القرن الإفريقي.

في انتظار الطوفان

يعيش الطبيب باباكار وحيدا مع ذكرياته: طفولة إفريقية، وأم ذات عينين زرقاوين تزوره في أحلامه، وحب قديم لأزيليا التي اختفت هي الأخرى. لكن القدر وضع في دربه طفلة وحيدة مثله، فقدت أمها عند الولادة، فيعدها باباكار بمستقبل أفضل، ويأخذها إلى جزيرة هاييتي، التي مزقها العنف والحكومات الفاسدة والعصابات المسلحة، لكنها تبقى مع ذلك جزيرة فاتنة خلابة. وسيتعرف باباكار إلى فؤاد الفلسطيني، وموفار الهاييتي، ويكمل ثلاثتهم الطريق معا، سعيا وراء حياة أقل تشتتا وعزلة. المؤلف ماريز كوندي، بالفرنسية: Maryse Condé‏ "11 فبراير 1937" روائية ومؤلفة غوادلوبية متخصصة في مجال الخيال التاريخي، تكتب بالفرنسية، ومن أشهر رواياتها سيجو "1984 - 1985". وإضافة إلى ذلك، فهي باحثة في الأدب الفرنكوفوني، وأستاذة فخرية في الفرنسية في جامعة كولومبيا.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون