الطاقة- الغاز

صفعة لمنطقة اليورو .. غازبروم تبقي توقعاتها لصادرات الغاز في 2021

صفعة لمنطقة اليورو .. غازبروم تبقي توقعاتها لصادرات الغاز في 2021

قال فاميل صاديجوف، نائب الرئيس التنفيذي لشركة غازبروم، عملاق صناعة الغاز في روسيا، إن الشركة أبقت على توقعاتها بشأن صادراتها من الغاز الطبيعي إلى أوروبا وتركيا لعام 2021، حيث تحتفظ الإدارة بـ "نهج محافظ". ونقلت وكالة أنباء "بلومبيرج" أمس، عن صاديجوف قوله في بيان إن الهدف "يظل دون تغيير عند 183 مليار متر مكعب". وتضم غازبروم، في خططها الداخلية، تركيا إلى المنطقة الأوروبية.
وبحسب الوكالة، من شأن هذه الخطوة أن توجه صفعة لأوروبا، أكبر مستورد للغاز من غازبروم، التي تواجه أزمة شديدة بسبب نقص إمدادات الغاز. وتسابق المنطقة الزمن في سبيل إعادة ملء مستوعادتها من الغاز الطبيعي قبل بدء موسم التدفئة في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل.
ولا تزال واردات الغاز، التي تحملها خطوط الأنابيب إلى أوروبا محدودة في ظل إجراء عمليات صيانة بالنرويج، وأيضا بسبب تركيز غازبروم على إعادة ملء الخزانات المحلية، واستمرار المنافسة مع آسيا بشأن شحنات الغاز المسال. وكان المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، قال الأسبوع الماضي إنه من شأن البدء في نقل الغاز الطبيعي الروسي عبر الخط الجديد "نورث ستريم 2"، الذي اكتملت عمليات التشييد به أخيرا، أن يخفف من حدة أزمة نقص إمدادات الغاز في المنطقة.
وقالت غازبروم إن في إمكانها نقل نحو 5.6 مليار متر مكعب من الغاز عبر الخط الجديد تحت مياه بحر البلطيق خلال هذا العام، ولكن لم يتضح ما إذا كانت هذه الكميات ستأتي على رأس صادرات الشركة لعام 2021، أما سيعاد توجيهها من طرق تصدير أخرى متجهة للغرب.
وحققت شركة لوك أويل، ثاني أكبر منتج للنفط في روسيا، أعلى إيرادات ربع سنوية خلال نحو ثلاثة أعوام بعد انتعاش أسعار الطاقة.
وأعلنت الشركة أخيرا، تحقيق صافي ربح 189.8 مليار روبل (2.6 مليار دولار) في الربع الثاني بدعم من ارتفاع أسعار النفط والغاز بعد خسارة 18.7 مليار قبل عام. وأسهمت قيود مفروضة على الإنتاج من جانب مجموعة "أوبك+" لكبار الدول المنتجة للنفط في دعم الأسعار.
وقالت "لوك أويل" إن إنتاجها من النفط الخام في روسيا في الربع الثاني ارتفع بنحو 170 ألف برميل يوميا، مقارنة بأيار (مايو) 2020.
وانخفض الإنتاج في مشاريع دولية محددة، وعلى الأخص، كان إنتاج مشروع غرب القرنة - 2 في العراق أقل 50 ألف برميل يوميا عن طاقة المشروع.
وقالت "لوك أويل" إن الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك وإطفاء الدين ارتفعت إلى 339.8 مليار روبل من 137.2 مليار، وزادت التدفقات النقدية الحرة إلى 212 مليار روبل من 25.5 مليار.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز