ثقافة وفنون

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

إلى المنزل فورا

رواية تشويقية مثيرة تحكي عن شقيقتين تباعدتا عن بعضهما بعضا لأعوام طويلة، وذلك للحفاظ على سرهما الخاص عميقا، وفجأة تظهر الأخت "روث" المفقودة منذ فترة طويلة بشكل غامض أمام باب شقيقتها "آليكس" لتقلب حياة آليكس المثالية رأسا على عقب. حققت تلك الرواية منذ لحظة صدورها نجاحا كبيرا، وتصدرت قوائم الكتب الكندية، والأمريكية الأكثر مبيعا، نالت إشادة من قبل النقاد والجمهور الغربي. روز ناي، كاتبة كندية، درست في إنجلترا في جامعة أكسفورد، حققت روايتها الأولى "سرنا الصغير" نجاحا باهرا، وتصدرت قائمة الكتب الكندية الأكثر مبيعا، حازت روز ناي جائزة دوجلاس كينيدي عن أفضل عمل روائي تشويقي، وتم ترشيحها لجائزة كوبو للكتاب لأفضل رواية غموض، ونالت جائزة أرثر إليس لأفضل عمل روائي. عاشت روز في إفريقيا، وآسيا، وبريطانيا، وهي الآن تستقر في كندا.

الطريق الرابع

تسرد ناتالي الخوري غريب في هذه الرواية سيرة ذوات منكسرة ومسحوقة، تعذرت عليها مقاربة الحياة بكثافة، ذوات مريضة بالخسارات والخيبات والوعود المتخثرة. وهذا ما يفسر خوف تلك الكائنات من الحب، بعد أن سلبت كل أسباب الفرح والأمل، حيث يشكل الميتم أرضية لعرض الأزمة النفسية/ الوجودية لكل شخصية من الشخصيات وتفريغ خزان حكاياتهم الحزينة، قبل أن يقرروا التطواف حول العالم في فضاءات استشفائية، بحثا عن حلول روحية تضفي على حياتهم بعض المعاني، كما يفسر صفاء وصلابة القاع الفكري والروحي للرواية، فهي رواية ذات منزع ثقافي مزدحمة بالأفكار المعنية بتفسير لغز الوجود، وغارقة في الطروحات الصوفية التي قد تساعد تلك الذوات على الطفو فوق أزماتهم والخروج من حفرة التعاسة، حيث المجيء إلى الحياة حسب منطوق الرواية، هو اليتم الأكبر الذي يحاول الإنسان تعويضه بالحب.

عرس الشاعر

بعد وفاة والده، يقرر جيرونيمو فرانك سليل العائلة المصرفية النمساوية الثرية الخروج عن تقاليد عائلته، والانتقال إلى العيش في جزيرة صغيرة من جزر الأدرياتيكي، وأن يعيد افتتاح المتجر الكبير هناك، وعلى الرغم من الأسطورة المأساوية المرتبطة بزواج صاحب المتجر السابق، التي لحقت بالمالك الجديد، فإنه ينجح في الإعداد للزواج من أجمل فتاة في الجزيرة، آليا إيمار. في فترة الإعداد لهذا العرس الأسطوري، يتنبه رينو كوبيتا الشاب الثوري، وابن البطل الشعبي للجزيرة إلى وجود ترتيبات لغزو نمساوي لهذه الجزيرة، فينظم فرقة مقاومة تقتل الجنود الغزاة. بين الإعداد لعرس القرن - كما وصفه سكان الجزيرة - وتقلب مشاعر آليا إيمار المحبة للموسيقا، وترقب بعض سكان الجزيرة للغزو الانتقامي للجنود القتلى، يروي سكارميتا بأسلوبه الساحر والساخر عن تهيؤ قارة كاملة للحرب العالمية، وعن رحلة لجوء غريبة إلى الجنة الآمنة، تشيلي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون