ثقافة وفنون

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

نهاية القرن الأمريكي

يعتقد كثيرون أنه كذلك، ففي الأعوام الأخيرة وقبل ظهور فيروس كورونا، أظهرت الاستطلاعات أن 15 دولة من 22 أجريت عليها الاستطلاعات، أجابت بأن الصين إما أنها ستحل محل الولايات المتحدة، أو أنها بالفعل قد حلت محلها، باعتبارها القوة العالمية القائدة. هذا ما يناقشه كتاب "هل انتهى القرن الأمريكي؟" تأليف جوزيف إس.ناي الابن، الذي صدر عن المركز القومي للترجمة، بترجمة وتقديم السيد أمين شلبي. يرصد الكتاب تباين الآراء حول تراجع أمريكا، يأتي في الدرجة الأولى إنفاقها الكبير جدا على الأغراض العسكرية، الذي هو نتيجة لمحاولاتها الاحتفاظ بارتباطات خارجية لم يعد في إمكانها تحملها بوضعها الاقتصادي الحالي. وجوزيف ناي، الابن، ولد في 19 يناير 1937، وهو أستاذ علوم سياسية وعميد سابق لمدرسة جون كنيدي الحكومية في جامعة هارفارد.

القارئ الأخير

للأرجنتيني ريكاردو بيجيليا، كتاب عن القراءة وتفاصيلها، ويصدر قريبا عن "منشورات المتوسط"، بترجمة الروائي المصري أحمد عبداللطيف. الكتابة عن القراءة ممتعة في كل الأحوال، وقد ترسخت كجنس أدبي، لكن كتابة ريكاردو في هذا الكتاب أكثر إمتاعا، وأثقل وزنا من كتابات ألبيرتو مانجويل الذي اشتهر بهذا النوع من الأدب المخصص لفعل القراءة. لا يحفل الكتاب بالمعلومات فحسب، بل يقدم ثيمات أقرب إلى العمل الإبداعي، ويعيد بناء حياة النص مع حياة كاتبه ومع عصره. ريكاردو بيجليا "1941 - 2017" روائي وناقد يعد من أبرز كتاب القصة القصيرة، كما أنه من أهم المنظرين لها، قبل أن يتوجه إلى الرواية ويصدر خمس روايات، وهي أعمال تتقاطع مع اشتغاله النقدي والأكاديمي على نظريات الرواية وأدب أمريكا اللاتينية.

عاشق الكتب

رواية "عاشق الكتب" لأليسون هوفر بارتليت الكاتبة الأمريكية، تتحدث عن تتبع أليسون مسار جون جيلكي سارق الكتب المهووس، الذي سرق بما قيمته مئات الآلاف من الدولارات من الكتب النادرة بين عامي 1999 و2003، عبر استخدامه عشرات من أرقام بطاقات الائتمان التي حصل عليها من خلال عمله. أثارت هذه السرقات غضب كين ساندرز بائع الكتب النادرة، الذي قرر العمل كمتحر، للقبض على السارق المهووس، وهو ما تحقق لاحقا. عندما وجدت قصة جيلكي وساندرز طريقها إلى الصحافية أليسون هوفر بارتليت، اكتشفت أنها "ليست فقط حول مجموعة من الجرائم، لكن أيضا حول علاقة الناس الحميمية والمعقدة والخطيرة في بعض الأحيان بالكتب". واستخدمت الكاتبة قصة هذين الشخصين، جيكلي وساندرز، نقطة بداية، للبحث حول أغرب العلاقات ما بين الكتب ومحبيها والعاشقين لها. وقد صدر الكتاب حديثا عن دار المدى للنشر في بغداد، بترجمة حنان علي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون