«غازبروم» و«نوفاتك» تعلنان إنشاء مشروع مشترك للتنقيب عن النفط في الجرف القطبي

«غازبروم» و«نوفاتك» تعلنان إنشاء مشروع مشترك للتنقيب عن النفط في الجرف القطبي
نمت إيرادات "غازبروم نفط" 18.7 في المائة على أساس سنوي إلى 611 مليار روبل.

أعلنت شركة غازبروم نفط ونوفاتك إنشاء مشروع مشترك للتنقيب عن النفط والغاز في الجرف القطبي، وذلك بعد أن تحولتا إلى الربح خلال الربع الأول من العام الجاري.
وأشارت وكالة "بلومبيرج" للأنباء إلى أن الشركتين اتفقتا على تنمية منطقة نورث فرانجلفسكي في المنطقة القطبية، إذ تم توقيع عقد إنشاء الشركة خلال منتدى سان بطرسبرج الاقتصادي الدولي في 2019.
وبموجب العقد تحصل شركة نوفاتك على 49 في المائة من أسهم الشركة الجديدة في حين تملك مجموعة غازبروم نفط 51 في المائة من الأسهم.
وشركة غازبروم نفط هي ثالث أكبر منتج للنفط في روسيا ومملوكة بنسبة 96 في المائة لشركة الغاز الطبيعي الروسية الحكومية العملاقة غازبروم.
وتحولت "غازبروم نفط"، الذراع النفطية لشركة الغاز الروسية العملاقة غازبروم، إلى الربح في الربع الأول من العام، إذ سجلت ارباحا بلغت 84.2 مليار روبل "1.1 مليار دولار" بعد خسارة في الفترة نفسها قبل عام بلغت 13.8 مليار روبل، وذلك بفضل ارتفاع أسعار النفط.
ونمت الإيرادات 18.7 في المائة، على أساس سنوي إلى 611 مليار روبل، فيما ارتفعت الأرباح المعدلة قبل الفوائد والضرائب والإهلاكات واستهلاك الديون 95.3 في المائة لتسجل 194 مليار روبل.
وقال عملاق الغاز الروسي أخيرا، "إن صادراته من الغاز الطبيعي خارج الاتحاد السوفياتي السابق قفزت 26.7 في المائة، على أساس سنوي في الفترة من أول كانون الثاني (يناير) إلى 15 أيار (مايو)، لتصل إلى 76 مليار متر مكعب"، بحسب "رويترز". وأوضحت الشركة أن إنتاجها من الغاز في الفترة نفسها ارتفع 15.4 في المائة إلى 201.3 مليار متر مكعب.
وحجزت الشركة الروسية كل السعة اليومية الإضافية المعروضة البالغة 15 مليون متر مكعب لنقل الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا إلى المستهلكين الأوروبيين في حزيران (يونيو)، بحسب نتائج مزاد شهري سابق.
وعرضت شركة "غاز تي إس أو" الأوكرانية سعة بمقدار 15 مليون متر مكعب في اليوم عند نقطة شبكة سودجا على الحدود بين روسيا وأوكرانيا، بحسب بوكالة "بلومبيرج" للأنباء.
وبموجب صفقة لمدة خمسة أعوام مع أوكرانيا، وافقت "غازبروم" على شحن 40 مليار متر مكعب سنويا من الغاز الطبيعي عبر أوكرانيا في فترة 2021 – 2024، وفي ظل بند الشحن أو الدفع يمكن للمنتج أيضا حجز سعة إضافية إذا ما زاد الطلب الأوروبي على الغاز.

الأكثر قراءة