5 آلاف طن من غبار المذنبات تصل الأرض سنويا

5 آلاف طن من غبار المذنبات تصل الأرض سنويا

أجرى علماء فرنسيون من المركز الوطني للبحث العلمي وجامعة باريس ساكلاي والمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي بدعم من المعهد القطبي الفرنسي دراسة علمية، على ما يستقبله كوكب الأرض على مدار العام من غبار وأجسام وبقايا مذنبات تخترق الغلاف الجوي.
وكشف العلماء خلال رحلتهم الاستكشافية، عن أنه "يتم جمع معظم الأجسام الغريبة التي تخترق الغلاف الجوي من جليد القارة القطبية الجنوبية أو من رواسب قاع المحيط حيث يسهل التعرف عليها"، بحسب "سبوتنيك".
وجرت عملية البحث عن الغبار بالقرب من محطة كونكورديا الفرنسية الإيطالية Dome C، التي تقع على بعد 1100 كيلومتر من ساحل "باي دا ديلي"، في قلب القارة القطبية الجنوبية.
وتوصلت الدراسة إلى أن "إجمالي التدفق السنوي للنيازك الدقيقة يمثل 5200 طن سنويا، وهذا هو المصدر الرئيس للمادة خارج الأرض على كوكبنا، متقدما بفارق كبير عن الأجسام الأكبر من النيازك، التي يكون تدفقها أقل من عشرة أطنان سنويا". ونفذت هذه الدراسة من قبل فرق من CNRS والمتحف الوطني للتاريخ الطبيعي والمعهد القطبي الفرنسي خلال ست بعثات، ما جعل من الممكن تقييم كمية هذه الحبيبات الصغيرة التي يراوح قياسها بين 30 و350 ميكرومترا التي تسقط على الأرض كل عام.

الأكثر قراءة