الطاقة- النفط

للمرة الأولى منذ الجائحة .. «شل» تتوقع عودة أعمالها الأساسية للربحية

للمرة الأولى منذ الجائحة .. «شل» تتوقع عودة أعمالها الأساسية للربحية

مخزونات الخام الأمريكية هبطت 2.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من أبريل.

أفادت شركة "رويال داتش شل" العملاقة، بأنها تتوقع تحقيق أول أرباح من ضخ النفط منذ بداية جائحة كورونا، وفقا لـ"الألمانية".
وقالت الشركة أمس، إن وحدتها المسؤولة عن الاستكشاف والإنتاج حافظت في الربع الأول من عام 2021 "على الاتجاه الصعودي في بيئة الأسعار الحالية".
ووفقا لوكالة "بلومبيرج" للأنباء فإنه رغم أن إيرادات الغاز الطبيعي والتكرير والمواد الكيماوية ساعدت "شل" على تحقيق أرباح إجمالية للعام الماضي، فإن أعمالها الأساسية ظلت تسجل خسائر منذ بداية الجائحة وسط تراجع أسعار الطاقة.
وتعد عودة الربحية إلى المراحل الأولى من الأعمال مؤشرا آخر على أن الصناعة تتعافى من ركودها التاريخي. وأشارت "شل" إلى أن أداء القسم الخاص بالتكرير وتسويق الوقود، الذي سجل أرباحا في معظم عام 2020، قد تحسن بشكل طفيف مقارنة بالربع الرابع.
ولفتت الشركة إلى أن موجة الطقس شديد البرودة، التي اجتاحت تكساس وتسببت في تعطيل عدد من حقول النفط والغاز سيكون لها تأثير سلبي في الإيرادات بنحو 200 مليون دولار. إلى ذلك، قالت ثلاثة مصادر تجارية نقلا عن بيانات من معهد البترول الأمريكي إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة هبطت الأسبوع الماضي، بينما ارتفعت مخزونات الوقود، وفقا لـ"رويترز".
ووفقا للمصادر، أظهرت البيانات أن مخزونات الخام هبطت 2.6 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثاني من نيسان (أبريل)، في حين زادت مخزونات البنزين 4.6 مليون برميل. وارتفعت مخزونات نواتج التقطير، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة، 2.8 مليون برميل.
كان قد توقع بنك جولدمان ساكس انتعاشا أكبر للطلب على النفط هذا الصيف مما تتوقعه "أوبك" ووكالة الطاقة الدولية، بما يتطلب زيادة بمليوني برميل يوميا إضافيين لإنتاج "أوبك +" من تموز (يوليو) إلى تشرين الأول (أكتوبر).
وبحسب "رويترز"، قال البنك "نتوقع عودة المخزونات النفطية الزائدة إلى مستوياتها الطبيعية بحلول هذا الخريف". وأضاف "اتفاق (أوبك +) لزيادة الإنتاج يأتي أسبق مما كنا نتوقع في أيار (مايو) بدلا من حزيران (يونيو) . الزيادتان في حزيران (يونيو) وتموز (يوليو) أقل حجما مما كنا نتصور".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط