الطاقة- الطاقة المتجددة

تمويل الصين للطاقة في الخارج يتراجع إلى أدنى مستوى منذ 2008

تمويل الصين للطاقة في الخارج يتراجع إلى أدنى مستوى منذ 2008

تراجع حجم التمويل الذي تقدمه الصين للطاقة في الخارج في 2020 إلى أدنى مستوى له منذ 2008 بعد أن أعاق وباء كورونا عقد صفقات في الدول النامية.

وذكرت "بلومبيرج" اليوم أنه وفقا لقاعدة بيانات تمويل الطاقة العالمية بجامعة بوسطن والتي تتعقب البيانات من بنكين للتنمية مملوكين للدولة في الصين، انخفض تمويل الصين لمشروعات الطاقة الأجنبية بما في ذلك محطات الطاقة والمناجم بنسبة 43% إلى 4.6 مليار دولار. وأظهرت البيانات أن أكثر من نصف هذا التمويل كان لمشروع خط أنابيب للغاز الطبيعي في نيجيريا.

وعززت تداعيات وباء كورونا الاتجاه لتقليل تمويل المشروعات في قطاع الطاقة الذي تنتهجه مبادرة الحزام والطريق التي أطلقها الرئيس الصيني شي جين بينج. وعانت مشروعات البنية التحتية الممولة من برنامج الصين في الدول النامية مثل باكستان وسريلانكا من مشكلات مثل أعباء الديون الثقيلة.

وقال كيفين جالاجر الأستاذ بكلية فريدريك إس باردي للدراسات العالمية في جامعة بوسطن "صفقات محطات الطاقة ليست شيئا يمكن للمرء تنفيذه من خلال جهاز الهاتف الذكي الخاص به يستغرق الأمر الكثير من التفاوض في هيكلة المواصفات المالية والهندسية".

ورفضت الصين في السابق الانتقادات الأمريكية بأن المبادرة تثقل كاهل الدول النامية بشكل غير عادل بالديون مع الاعتراف بأن بعض الدول واجهت صعوبات في سداد القروض بسبب الركود الناجم عن الوباء. وأجرت باكستان محادثات غير رسمية سعيا لتخفيف مدفوعات مشروعات الطاقة التي مولتها بكين على مدى السنوات الثماني الماضية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الطاقة المتجددة