أخبار

"الشورى" يطالب "الصحة" بتبني نظام صحي لخفض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة والمعدية

"الشورى" يطالب "الصحة" بتبني نظام صحي لخفض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة والمعدية

طالب مجلس الشورى في قرار أصدره اليوم وزارة الصحة بالعمل على خفض معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة والمعدية من خلال تبني نظام صحي فعال بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتعزيز الصحة والوقاية ضد المخاطر الصحية.

كما طالبها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتبني المبادرات وإقرار الحوافز لرفع نسبة الممارسين الصحيين السعوديين في القطاع الخاص وفق خطة زمنية دقيقة وواضحة وذات أولويات محددة. وزيادة عدد أسرة التنويم المخصصة للتأهيل الطبي والرعاية المديدة وتفعيل مبادرات المشاركة مع القطاع الخاص في هذا المجال.

وطلب "الشورى" من "الصحة" دراسة إمكانية تكليف استشاري الرعاية الأولية السعوديين الذين يعملون في المستشفيات للعمل في المراكز الصحية بعيادات دورية وبحوافز مناسبة لمعالجة النقص في هذه المراكز. إضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوضع الخطة الاستراتيجية الوطنية للقوى العاملة الصحية لمواكبة رؤية المملكة 2030.

كما شملت المطالبات بالإسراع في إكمال البنية التحتية لنظم الصحة الإلكترونية لخدمة الرعاية الصحية الأولية والأنظمة والتشريعات الداعمة لها وربطها بالمنشآت الصحية والبرامج الأخرى الداعمة. إضافة إلى سرعة تنفيذ واستلام مشاريع تطوير المراكز الصحية ورفع مستوى الرقابة والإشراف والحوكمة في إدارتها وفق معايير الاعتماد الوطنية ومعايير سلامة المرضي (سيباهي).

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار