ثقافة وفنون

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

الجمل الإنجليزي

تقديم الناشر: مجموعة "الجمل الإنجليزي" نزع لألفة الأشياء اليومية، وتصوير لما نعرفه فيمن حولنا بمشاهد فريدة.‏ تفعل ذلك بريشة رسام لا بمطرقة، تكسر المجموعة الصور الجاهزة والنمطية التي تقولب الناس مسبقا ‏وتجعلهم مثلما نتوقع، فتراقب الحبيبة حبيبها كما يراقبها، وبتشاقى الآباء كما الأبناء دون مرض نفسي ‏بالضرورة.. لكنها الحياة فعلا!.. إنها مجموعة تهتز بفعلها صور كثيرة في المخيلة، وبمجرد قراءتها تستفز الذاكرة بحثا عما يماثلها ويفارقها، ‏فتكون قد حققت تأثيرها بأن أصبحت مرجع مقارنة لا تتوقف، ولن يصمد أمامها إلا الجميل حقا!.. الكتاب للمؤلف نبيل عبدالكريم وصادر عن "الأهلية للنشر والتوزيع".

عطر الطين

من الكتاب: اعتدت في كثير من الأحيان أن أكتب وظائفي في ذلك المكان، والشيء الذي أذكره تماما أن اعتنائي بوظائفي كان لأمرين أولهما إرضاء للمعلمة التي كانت تشاهدها في كل صباح، والثاني والأهم خوفا من جدتي التي كانت تفتش في دفاتري عند كل مساء لتتأكد أن هناك وظيفة جديدة كُتبت ولم تشاهد من قِبل المعلمة. جدتي الأمية خدعتني طويلا وأنا الذي كنت أحسبها تجيد القراءة والكتابة من خلال أسلوبها، فقد كانت تطلب مني فتح الكتاب على الدرس المقرر حفظه، وعندما أتلكأ في قراءته غيبا تقرصني بشدة في ذراعي وفخذي وفي أي مكان تطاله أصابعها الخشنة من جراء العمل في الأرض، كنت أحيانا أحاول الهرب قبل العقوبة، خصوصا إن ظهرت بعض العلامات على قسماتها، التي كانت نظام إنذار مبكر لعقوبة قادمة، مع وابل من الإهانات.

السرديات

فن الحكي وثيق الصلة بالمحاكاة والفعل "المحتوى" وبالحبكة ‏mythos‏ "صيغة تمثيلية غير مشفرة في ‏علامات"، إنه هو المشترك والعام، أما السرد ‏narration‏ فيرتبط بطريقة التعبير اللفظية عن المحتوى.‏ إن السرد اللفظي هو أحد الصيغ العديدة الممكنة للتعبير عن المحتوى "أو الفعل"، ونعثر عليه في الملحمة، ‏والقصة القصيرة، والرواية، والتقرير الصحافي، والسيرة الشعبية، والسيرة الذاتية، إلخ.‏ بينما تتجلى فنون أخرى مثل السينما والمسرح والبانتومايم، عبر وسائط سيميوطيقية تنتمي إلى أنظمة أخرى ‏للعلامات: الصورة، الحركة، الإيماء، الإيقاع، إلخ.‏ يرتبط السرد بمستوى التعبير وله ارتباطات من ناحية جذوره بالنظم أو طريقة التنظيم والنسج.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون