ألمانيا تعارض التشكيك في "نورد ستريم 2" كل بضعة أشهر .. وتؤكد: المشروع مصمم لعقود

ألمانيا تعارض التشكيك في "نورد ستريم 2" كل بضعة أشهر .. وتؤكد: المشروع مصمم لعقود

عارض بيتر ألتماير وزير الاقتصاد الألماني مطالب بوقف مشروع خط أنابيب الغاز "نورد ستريم 2"، الذي ينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق، بسبب تسميم أليكسي نافالني المعارض الروسي.
ووفقا لـ"الألمانية"، قال ألتماير في تصريحات لصحيفة "هاندلسبلات" الصادرة أمس، "إنه يرى دائما أن التشكيك كل بضعة أشهر في مشاريع مصممة على الاستمرار لعدة عقود يمثل مشكلة".
وأضاف "لن يكون المستثمرون من القطاع الخاص على استعداد بعد الآن للمشاركة"، موضحا أن هذا لا يعني أنه يمكن التخفيف من وطأة محاولة قتل نافالني بأي شكل من الأشكال.
وأشار إلى أن الغاز مخصص لعديد من دول الاتحاد الأوروبي، وهو ما يستوجب التشاور مع الشركاء حول العواقب المحتملة.
وأعرب ألتماير مجددا عن تشككه إزاء فرض إجراءات عقابية محتملة ضد روسيا، وقال "العقوبات في كثير من الأحيان لا تعمل فقط ضد الدول التي صدرت ضدها، فغالبا ما تمس أيضا العلاقات التجارية للشركات الألمانية والأوروبية، يجب على الدولة التي لها علاقات خارجية أن تسأل نفسها عن الآثار التي يمكن أن تحدثها العقوبات وإلى أي مدى تضعف الدولة نفسها بذلك في المقام الأول". وكان أولاف شولتس وزير المالية الألماني ونائب المستشارة أنجيلا ميركل، ذكر أخيرا أن وقف مشروع "نورد ستريم 2" كرد فعل على تسميم أليكسي نافالني المعارض الروسي غير وارد.
وقال في تصريحات إعلامية "نورد ستريم" مشروع طاقة اقتصادي خاص يشارك فيه عدد كبير للغاية من الشركات".
يذكر أن ميركل تركت حتى الآن مسألة وقف المشروع كرد فعل على تسميم نافالني مفتوحة، فيما رفض شولتس انتقادات الولايات المتحدة ودول أوروبا الشرقية بشأن خط الأنابيب، الذي سينقل الغاز الروسي إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.
وقال "الدول الأخرى التي تنتقدنا الآن تتلقى الغاز من روسيا وليس بصورة أقل من ألمانيا، نحن لا نعتمد على شحنات الغاز من خط الأنابيب هذا، إمداداتنا متنوعة للغاية".
وتهدد الولايات المتحدة بتوسيع العقوبات ضد "نورد ستريم 2" الذي أوشك على الانتهاء، وينتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب المشروع منذ أعوام ويتهم ألمانيا بالسماح لنفسها بتلقي حماية عسكرية تحسبا من روسيا، لكنها في الوقت نفسه تزود موسكو بإيرادات عالية من صادرات الغاز.
في المقابل، يتهم منتقدون ترمب بأنه يريد وقف خط الأنابيب، حتى يتمكن من بيع مزيد من الغاز المسال الأمريكي في أوروبا.

الأكثر قراءة