الطاقة- الغاز

تغييرات في ملكية أكبر مشروع للغاز المسال في أستراليا

تغييرات في ملكية أكبر مشروع للغاز المسال في أستراليا

 بعد أكثر من ثلاثة عقود من انطلاق المشروع الذي كان بداية تحرك أستراليا لتصبح لاعبا أساسيا في سوق الغاز الطبيعي المسال في العالم، يواجه هذا المشروع تغييرات في هيكل ملكيته.
فقد أعلنت شركة وودسايد بتروليوم الأسترالية اليوم الثلاثاء اعتزامها شراء حصة شركة شيفرون كورب الأمريكية في مشروع الجرف الشمالي الغربي للغاز الطبيعي المسال، مشيرة إلى وجود شركاء آخرين يدرسون الخروج من المشروع.
وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء أن هذا التغيير يمكن أن يمثل تحولا في التوازن الحساس بين ملاك أكبر مشروع للغاز الطبيعي المسال في أستراليا حيث تتقاسم ملكيته ست شركات دولية بحصص متساوية. ويحتاج المشروع حاليا إلى البحث عن موردين جدد للغاز الطبيعي حتى يواصل عمله بالمعدلات الطبيعية.
 وباعتبارها المشغل للمشروع، يرى الكثيرون في مجال صناعة الغاز أن شركة وود سايد هي المشتري المنطقي لحصة شيفرون الأمريكية التي أعلنت في الأسبوع الماضي اعتزامها بدء عملية تسويق لحصتها في المشروع الاسترالي والتواصل مع المشترين المحتملين، رغم أن الشركاء الخمس الآخرين في المشروع لهم الأولوية في شراء الحصة بحسب ما نشرت "الالمانية" .
من ناحيته قال بيتر كولمان الرئيس التنفيذي لشركة وودسايد خلال مؤتمر اقتصادي نظمته مجموعة كريدي سويس جروب المصرفية السويسرية اليوم الثلاثاء  إن مشروع الغاز الطبيعي المسال ظل "على مدى سنوات درة تاج وود سايد ولن ترغب بالتأكيد في أن ترى شريكك يضع لافتة (للبيع) على المشروع، ثم يأتي أشخاص غير مناسبين إلى بابك"، مضيفا "لنا حق الأولوية  وسندرس الأمر. وسيتوقف دخولنا في الصفقة من عدمه على السعر".
ومن المنتظر أن تصل قيمة الصفقة إلى 3.7 مليار دولار بحسب سول كافونيتش  المحلل الاقتصادي في مجموعة كريدي سويس المصرفية.  وكانت شيفرون قد قالت إن الوقت قد حان لبيع حصتها في مشروع الغاز الأسترالي الذي يتجه إلى أن يكون منشأة إسالة تعمل لحساب الغير.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- الغاز