أوروبا: أولوية لإمدادات الطاقة

أوروبا: أولوية لإمدادات الطاقة

أكد رئيس الوزراء التشيكي ميريك توبولانيك أن مسألة تأمين إمدادات الطاقة إلى أوروبا ستحتل المرتبة الثانية بعد إنعاش الاقتصاد في قائمة أولويات بلاده التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي.
وقال توبولانيك أمس أمام البرلمان الأوروبي في مدينة ستراسبورج الفرنسية إن الحد الأدنى من المخزون الاحتياطي للنفط ينبغي أن يرتفع من 90 إلى 120 يوما.
وأكد توبولانيك خلال طرحه برنامج الرئاسة التشيكية الدورية للاتحاد الأوروبي التي ستستمر لمدة ستة أشهر أهمية تقليل اعتماد أوروبا على إمدادات الغاز والنفط وذلك عن طريق إعطاء الأولوية القصوى لتنفيذ مشروع بناء خط أنابيب الغاز "نابوكو" من بحر قزوين عبر تركيا إلى أوروبا، إضافة إلى دعم بناء خطوط أنابيب نفط جديدة.
وبدأت روسيا ضخ غاز مخصص لعملائها في أوروبا عبر أوكرانيا أمس الأول وذلك لأول مرة منذ نحو أسبوع غير أن الاتحاد الأوروبي ذكر أن الكميات التي تصل إما قليلة وإما معدومة.
واتهمت شركة جازبروم التي تحتكر صادرات الغاز الروسية أوكرانيا بسحب الغاز لاستهلاكها الخاص. وأرجعت أوكرانيا عرقلة تدفق الغاز لغياب التنسيق، وتوقفت الإمدادات للعديد من الدول الأوروبية قبل أسبوع بسبب خلاف نشب بين موسكو وكييف بشأن عقود الغاز.
وقالت "جازبروم" إن تحركات أوكرانيا في الخلاف بشأن عقود الغاز يجري التخطيط لها في الولايات المتحدة. وقال ألكسندر ميدفيديف نائب الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم "نعتقد أن الأبواب أمام عبور الغاز الروسي فتحت وأغلقها الأوكرانيون مرة أخرى"، يبدو أنهم .. يرقصون على نغمات تعزف ليس في كييف بل في خارج البلاد"، وأوضح الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف أنه يقصد اتفاقا وقع بين أوكرانيا والولايات المتحدة.