منتديات العاصمة .. فسحة حرية للفكر .. وطرب للوجدان!

منتديات العاصمة .. فسحة حرية للفكر .. وطرب للوجدان!

تعجبت حين علمت أن من المثقفين من يتتبع كل صالونات العاصمة التي تزيد على 12 صالونا، وكلما التفت في تغطية منتدى من المنتديات، أجد وجوها تتكرر في كل مناسبة، وكان لا بد لي من سؤالهم عن السبب الرئيس وراء الحرص الكبير على الحضور إلى هذه المنتديات أولا بأول.
سألنا في البداية الدكتور أحمد تمراز عن سر اهتمامه بهذه المنتديات فأجاب بأن الأطروحات المميزة هي التي تجتذبه إلى المنتديات حيث يحرص على الحضور, خاصة إذا كان الضيف متخصصا في المجال الذي يتحدث فيه, وهذا ما يحدث كثيرا في منتدى الجمعة الذي يرعاه معتوق شلبي وثلاثية بامحسون التي تستضيف في كل مرة اسما مميزا .
وذكر الدكتور تمراز أنه تعرف على هذه المنتديات عن طريق بعض زملائه الذين دعوه للحضور لأول مرة، ومن ثم كان تواصله مع المنتديات مستمرا.
وسألنا المحامي محمد التريكي فقال إن المنتديات أتاحت لنا فرصة التعبير بحرية عما يدور بدواخلنا خاصة بعد أن يطرح الضيف محاضرته، ولعل فرص المداخلات والسجال الثقافي الصحي الذي يحدث فيها هو أبرز ما يشدني إلى المنتديات.
وقال التريكي إن منتدى الشيخ حمد الجاسر "الخميسية الشهيرة" يحرص بشكل أسبوعي على حضورها.
ووافق التريكي زميله الدكتور تمراز في تفضيل منتدى الجمعة على الصالونات الأخرى معللا ذلك بالجدولة والانضباطية العالية من المنتدى من حيث الوقت المخصص للمحاضر.
وانتقد التريكي ما يحدث في بعض المنتديات من تحيز إلى أفراد معدودين تتاح لهم فرصة المداخلة مما أفقد هذه المنتديات الإقبال من المثقفين، وذكر أن أحد المنتديات يحرص في كل لقاء على تقديم أسماء معينة للمداخلات رغم تنوع الضيوف واتجاهاتهم.
والمحامي التركي وجه يتكرر حضوره في المنتديات وعرف في أرجائها بمداخلاته الطويلة، والتي غالبا ما يتدخل مدير الجلسة لإيقافها، إلا أن المنتديات تترقب مداخلاته بسبب تركيزه في كل مرة على زوايا يغفلها المحاضرون.
أما محمد الحميدان فذكر أن أحدية الدكتور راشد المبارك هي المفضلة لديه, مبينا أن السر يعود إلى التنظيم الرائع الذي تحظى به الأحدية، وتنوع الأطروحات في كل لقاء, الأمر الذي جعل نخبة المثقفين يحرصون على ارتيادها.
وقال الحمدان إنه يحرص في كل أسبوع على تخصيص فترة المساء للمنتديات، معتبرا ذلك جزءا من جدوله الأسبوعي الذي لا يتغير، ووجه الدعوة إلى رعاة المنتديات للاستمرار خلال الإجازات خاصة الإجازة الصيفية التي يفتقد فيها رواد هذه المنتديات متعتهم الثقافية اليومية.

الأكثر قراءة