أسواق الأسهم- العالمية

أسهم أمريكا تهبط بعد تقرير الوظائف

أسهم أمريكا تهبط بعد تقرير الوظائف

هبطت الأسهم الأمريكية عن مستويات قياسية مرتفعة عند بداية تداولاتها اليوم الجمعة، إذ يقيم المستثمرون تقرير الوظائف الأمريكية لشهر يناير الذي أظهر تسارعا في نمو الوظائف لكنه تضمن تعديلا بالخفض لبعض الأرقام السابقة.
وتراجع المؤشر داو جونز الصناعي 92.85 نقطة، أو 0.32 في المائة، إلى 29286.92 نقطة.
وفتح المؤشر ستاندرد آند بورز 500 متراجعا 10.24 نقطة، أو 0.31 في المائة، إلى 3335.54 نقطة، ونزل المؤشر ناسداك المجمع 45.51 نقطة، أو 0.48 في المائة، إلى 9526.64 نقطة.

وكان تسارع نمو الوظائف بالولايات المتحدة في يناير ، إذ دعمت درجات حرارة معتدلة على غير العادة التوظيف في القطاعات الشديدة التأثر بالطقس، مما يشير إلى أن الاقتصاد سيواصل النمو على الأرجح بوتيرة معتدلة رغم هبوط متزايد في استثمار الشركات.
لكن تقرير الوظائف الشهري الصادر عن وزارة العمل الأمريكية الذي يحظى بمتابعة وثيقة أفاد اليوم الجمعة بأن الاقتصاد خلق 514 ألف وظيفة أقل بين أبريل نيسان 2018 ومارس آذار 2019 مقارنة مع التقديرات السابقة. ويشير الخفض الأكبر للوظائف لفترة 12 شهرا منذ 2009 إلى أن نمو الوظائف قد يتباطأ بشدة هذا العام.
وأظهر المسح الحكومي للمؤسسات أن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زاد بمقدار 225 ألف وظيفة الشهر الماضي، فيما ارتفعت الوظائف بمواقع التشييد بأعلى وتيرة في عام في ظل درجات حرارة أكثر اعتدالا من المعتاد. وكانت هناك أيضا زيادات قوية في التوظيف بقطاعي النقل والتخزين.
كان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع عدد الوظائف بواقع 160 ألف وظيفة في يناير كانون الثاني. وجرى تعديل بيانات نوفمبر تشرين الثاني وديسمبر كانون الأول لتظهر توفير سبعة آلاف وظيفة أزيد من القراءة السابقة.
وأصدرت الحكومة بيانات معدلة، أظهرت ارتفاع معدل البطالة بعُشر نقطة مئوية إلى 3.6 بالمئة في يناير كانون الثاني.
وتدفع قوة سوق العمل الأجور لارتفاع مطرد. فقد زاد متوسط الأجر في الساعة سبعة سنتات، أي ما يعادل 0.2 بالمئة، الشهر الماضي بعدما سجل زيادة 0.1 بالمئة في ديسمبر كانون الأول. ورفع ذلك الزيادة السنوية في الأجور إلى 3.1 بالمئة في يناير كانون الثاني من ثلاثة بالمئة ديسمبر كانون الأول.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية