"باركليز" يتوقع تراجع الإنفاق على النفط والغاز في 2009

"باركليز" يتوقع تراجع الإنفاق على النفط والغاز في 2009

قال محللان لدى "باركليز كابيتال" أمس إن الإنفاق على التنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما سينكمش 12 في المائة إلى 400 مليار دولار في 2009 بفعل التراجع الحاد في أسعار الطاقة وشح أسواق الائتمان وذلك بعد ست سنوات من التوسع.
وقال المحللان جيمس كراندل وجيمس وست في تقريرهما نصف السنوي الذي يستند إلى مسح لشركات النفط والغاز إن من المتوقع أن يشهد الإنفاق الأمريكي أشد تراجع بانخفاضه 26 في المائة إلى 79 مليار دولار من 106 مليارات دولار في 2008. وستتراجع ميزانيات الإنفاق الكندية 23 في المائة إلى 22 مليار دولار في حين من المتوقع أن يكون التراجع خارج أمريكا الشمالية أكثر تواضعا عند 6 في المائة إلى 300 مليار دولار.
وسجلت أسعار النفط ذروة فوق 147 دولارا للبرميل في تموز (يوليو) لكنها هوت أكثر من 75 في المائة منذ ذلك الحين ليجري تداولها قرب 35.75 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس) مع انخفاض الطلب على الطاقة بفعل الأزمة الاقتصادية العالمية.
وقال المحللان إن توقعاتهما للميزانية تقوم على أساس متوسط سعر يبلغ 58 دولارا لبرميل النفط، 6.35 دولار لكل ألف قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.
لكنهما أضافا أن "من المهم ملاحظة أنه نظرا لسيولة أوضاع السوق والتقلبات في سعر النفط والغاز فإن الشركات تواصل مراجعة الميزانية وأن تخفيضات الإنفاق قد تكون مقدرة بأقل من حقيقتها".
من جهةأخرى، أبلغ باولو سكاروني الرئيس التنفيذي لشركة إيني الصحافيين أمس أن سعرا للنفط في حدود 60 إلى 70 دولارا سيكون أفضل لكل من المنتجين والمستهلكين في الأجل الطويل.
وتوقع سكاروني تحسن أسعار النفط إذا التزم منتجو منظمة "أوبك" بتخفيضات الإنتاج التي جرى الاتفاق عليها.
وقال خلال مؤتمر لمنتجي ومستهلكي النفط إن شركته لا تعتزم إلغاء أي من مشاريعها النفطية رغم ضغوط تراجع سعر الخام ومشكلات الائتمان العالمية.