الطاقة- المعادن

الذهب يرتفع بفعل بيانات أمريكية ضعيفة ومخاوف اتفاق التجارة

الذهب يرتفع بفعل بيانات أمريكية ضعيفة ومخاوف اتفاق التجارة

ارتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوياتها في شهر ونصف الشهر اليوم الثلاثاء، إذ تلقى المعدن الأصفر الدعم من بيانات اقتصادية ضعيفة من الولايات المتحدة ومخاوف بشأن اتفاق تجاري مؤقت بين الولايات المتحدة والصين.
وبحلول الساعة 06:01 بتوقيت جرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 1490.30 دولار للأوقية . وفي وقت سابق من الجلسة، بلغت الأسعار أعلى مستوياتها منذ السابع من نوفمبر عند 1490.75 دولار. وزادت العقود الأمريكية الآجلة 0.4 في المائة إلى 1494.30 دولار.
وأظهرت بيانات يوم الاثنين أن الطلبيات الجديدة للسلع الرأسمالية المُصنعة في الولايات المتحدة زادت على نحو طفيف في نوفمبر وأن الشحنات تراجعت، مما يشير إلى أن استثمارات الشركات ستظل على الأرجح تضغط على النمو الاقتصادي في الربع الأخير من العام.
ومما يُضاف إلى المخاوف أن انكمش اقتصاد كندا على خلاف المتوقع بنسبة 0.1 في المئة في أكتوبر، مسجلا أول انخفاض شهري منذ فبراير ، لأسباب من بينها إضراب بقطاع السيارات الأمريكي مما أثر سلبا على التصنيع.
ويُعتبر الذهب بديلا استثماريا في أوقات الضبابية السياسية والمالية.
وعلى جبهة التجارة، يترقب المستثمرون المزيد من التطورات بشأن اتفاق المرحلة واحد بين أكبر اقتصادين في العالم.
ويتجه الذهب صوب تحقيق أفضل أداء سنوي منذ 2010 بارتفاع 16 في المائة لأسباب على رأسها نزاع الرسوم الجمركية المستمر منذ 17 شهرا والذي أدى لاضطراب الأسواق المالية العالمية.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 1.1 في المائة إلى 17.62 دولار للأوقية، بعد أن بلغت أعلى مستوياتها منذ السابع من نوفمبر  عند 17.64 دولار في وقت سابق من الجلسة.
وربح البلاديوم 0.2 في المئة إلى 1880 دولارا للأوقية بينما ارتفع البلاتين 0.1 في المائة إلى 937.12 دولار.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن