أسعار الذهب مهددة بمزيد من الضغوط بعد إخفاق البقاء فوق 1930 دولارا

أسعار الذهب مهددة بمزيد من الضغوط بعد إخفاق البقاء فوق 1930 دولارا

تراجعت أسعار الذهب مع احتفاظ الدولار بقوته بعد أن ألمح مسؤولون في مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى استمرار رفع أسعار الفائدة لفترة أطول، لكن التحركات كانت محدودة مع ترقب المستثمرين بيانات التضخم التي ستصدر هذا الأسبوع.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المائة إلى 1923.94 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 11:53 بتوقيت جرينتش، كما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.1 في المائة إلى 1943.70 دولار.
وقال كارلو ألبرتو دي كاسا المحلل لدى كينسيز ماني: إن الذهب يمر بمرحلة لتوطيد مكانته بعد إخفاق الأسعار في البقاء فوق 1930 دولارا للأوقية الأسبوع الماضي، مضيفا أن الذهب قد يتعرض لمزيد من الضغوط تدفعه للاقتراب من المستوى الرئيس البالغ 1900 دولار إذا رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة.
ويؤدي رفع أسعار الفائدة إلى إحجام المستثمرين عن شراء المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا ويجري تسعيره بالدولار.
وحذر مسؤولون في مجلس الاحتياطي الاتحادي من احتمال الاستمرار في رفع الفائدة حتى بعد قرار المجلس إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير الأسبوع الماضي. وقال ثلاثة من صناع السياسات: إنهم ما زالوا غير متأكدين من أن جهود كبح التضخم قد انتهت.
ويحوم الدولار حول أعلى مستوى في أكثر من ستة أشهر، في حين اقتربت عوائد سندات الخزانة لأجل عشرة أعوام من أعلى مستوياتها في 16 عاما.
ويترقب المستثمرون الآن مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي، الذي من المقرر إصداره الجمعة المقبل.
وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 23.57 دولار للأوقية، بينما تراجع البلاتين 0.6 في المائة إلى 920.61 دولار، وخسر البلاديوم 0.4 في المائة إلى 1244.22 دولار.
في سياق متصل، اقترب الين من مستوى 150 للدولار الذي يحظى بمتابعة وثيقة، ما أبقى المتداولين في حالة ترقب لتدخل السلطات بعد أن بدد بنك اليابان المركزي ومحافظه كازو أويدا الآمال في أي تحرك وشيك بعيدا عن سياسته النقدية المتساهلة للغاية.
وفي سوق العملات عموما، كان الدولار في الصدارة موسعا مكاسبه التي حققها الأسبوع الماضي بعد أن فاجأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأسواق بالإشارة إلى أن أسعار الفائدة ستحتاج للبقاء مرتفعة فترة أطول مما كان متوقعا في البداية.

الأكثر قراءة