FINANCIAL TIMES

سباق النجاة .. التكنولوجيا المالية وسط عاصفة عاتية

سباق النجاة .. التكنولوجيا المالية وسط عاصفة عاتية

من السهل الاتفاق مع ما قاله هنري كيسنجر مازحا، "لا يمكن أن تكون هناك أزمة الأسبوع المقبل، جدولي مزدحم بالفعل". أضافت الضغوط في القطاع المصرفي و"الاندماجات الإجبارية" للمقرضين مثل فيرست ريبابليك مستوى من التقلبات إلى التوقعات الاقتصادية والمالية الصعبة بالفعل.
بالنسبة إلى بعض، قد يحيي ذلك الذكريات السيئة للاضطرابات التي حدثت في 2008. لكن الأعوام التي أعقبت الأزمة المالية شهدت موجة إيجابية من الإبداع في قطاع التكنولوجيا المالية، وتطبيق ثقافة الشركات الناشئة على المشكلات المالية. ما حفز ذلك هو تغيير سلوك المستهلك، والتقدم في التكنولوجيا والاتصال، وأسعار الفائدة المنخفضة للغاية.
أي تغيير في البيئة يجلب تغييرا في الحالة المزاجية ولا يختلف الوضع الحالي عن ذلك. أدى التشديد السريع للظروف المالية بعد أعوام من الاستقرار النسبي والتمويل الرخيص إلى الشعور بالقلق في صناعة التكنولوجيا المالية.
في حين إن الدورات الاقتصادية قد تكون عابرة، فإن هذه الدورة يحتمل أن تكون صعبة بشكل خاص على تلك الشركات التي تعتمد على التمويل من مستثمري القطاع الخاص، الذين هم أنفسهم تحت ضغط أكبر لتحقيق عوائد مع تضاؤل فرص الخروج والتقييمات.
انخفض تمويل الشركات الخاصة في قطاع التكنولوجيا المالية نحو الثلثين على أساس سنوي في الربع الرابع من 2022، وفقا لشركة فاينانشيال تكنولوجي بارتنرز. ارتفع هذا الرقم في الربع الأول من هذا العام، لكن جزءا كبيرا من ذلك كان بسبب جولة تمويل شركة سترايب بمبلغ 6.5 مليار دولار عند تقييم 50 مليار دولار، أي أقل 47 في المائة من أعلى مستوى لها في 2021. أيضا ارتفع العدد الفعلي لجولات التمويل إلى 794 صفقة في الربع الأول من 681 صفقة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2022، وفقا لبيانات "فاينانشيال تكنولوجي بارتنرز". لكن هذا لا يزال أقل من المستويات المرتفعة التي وصلت إليها في 2021 وأوائل 2022.
تعمل شركات التكنولوجيا المالية الآن في بيئة أكثر تنافسية من ذي قبل، وسيشتد الصراع من أجل العملاء الواعين بالتكلفة والمستثمرين الحذرين بشكل متزايد. سيؤدي ذلك إلى إجبار كثير من الشركات على التركيز على النجاة في المستقبل القريب، والمسار الأسرع للربحية، بدلا من النمو بأي ثمن.
قد يبدو التغيير المفاجئ في بيئة السوق، بالنسبة إلى بعض المؤسسين، كأنه إبحار خلال عاصفة في بحر مليء بأسماك القرش. لتعزيز فرص النجاة إلى أقصى حد، يحتاجون إلى ثلاثة أشياء: طاقم مدرب جيدا في قارب صالح للإبحار، وسترات نجاة كافية لكل شخص على متنه، وفي حالة فشل كل ذلك، القدرة على السباحة بسرعة إلى الشاطئ. أو بعبارة أخرى: التخفيف من المخاطر والتخطيط لحالات الطوارئ والمرونة. سيؤدي وجود هذه العناصر الثلاثة إلى تحسين فرص جعل المياه أكثر هدوءا بشكل كبير.
يمكن أن تأتي استراتيجيات التخفيف في شكل منتجات أو خدمات متنوعة، إضافة إلى موارد مالية مدارة بعناية. في الوقت نفسه، فإن الاحتياط يتطلب قدرا من الخيال. كما ينطوي على مراقبة المخاطر الوجودية المحتملة وإعطائها الأولوية وتطوير خطط الاستجابة التي يمكن تفعيلها في وقت قصير عند الحاجة.
مع ذلك، من بين كل هذه العوامل، فإن المرونة -أو القدرة على تغيير المسار والاستفادة من نماذج الأعمال الجديدة وعروض المنتجات وفرص التمويل- هي التي ستحدث فرقا لشركات التكنولوجيا المالية. مع المنافسة الشديدة على مصادر الدخل والاستثمار المتناقصة وصعوبة التنويع في شركة صغيرة، يزداد الحافز لإجراء تغييرات استراتيجية سريعة.
كما تساعد على التفكير فيما يجب إيصاله ومتى وكيف كجزء من تغيير العمل التجاري. تعد إدارتها للتأكد من وجود التوازن الصحيح بين الإلحاحية والتطمين أمرا بالغ الأهمية.
غالبا ما يتم الاستخفاف بالنجاة على المدى الطويل كهدف تجاري، لكن بدونه تكون جميع الأهداف الاستراتيجية الأخرى جدالية. إنها مهمة بشكل خاص في بيئة صعبة وسريعة الحركة حيث يبدو أن معدل التغيير يتسارع.
في حين قد يكون هذا التراجع أول ما تمر به الشركات الناشئة، فمن غير المرجح أن تكون الأزمة المصرفية الأخيرة في الولايات المتحدة وأوروبا هي الأخيرة، وكما أشار كيسنجر، لا يبدو أن الأزمة تحدث في أي لحظة مناسبة. لذا فإن قدرة المنظمة على الاستمرار في الظهور، يوما بعد يوم، بغض النظر عن الظروف الخارجية، هي التي تشكل الأساس لأي ازدهار في المستقبل.
بالنسبة إلى شركات التكنولوجيا المالية، فإن سرعة اتخاذ القرار لتحسين ملاءمة العملاء والتمويل للسوق، والقدرة على تنفيذ هذه التغييرات بسرعة وفاعلية، قد تبدأ في الفصل بين تلك التي تجتاز الدورة دون تأثر، وتلك التي تتأثر.
المكافآت المعروضة ستكون كبيرة. سيجد الناجون في صناعة التكنولوجيا المالية أنفسهم في سوق فيها عدد أقل من المنافسين - أن تسبق السباحين الآخرين قد يكون أحيانا أكثر أهمية من أن تحاول أن تسبق سمكة قرش.

* الرئيس التنفيذي لـ "فيديلتي إنترناشونال"

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES