ثقافة وفنون

قراءات

قراءات

قراءات

قراءات

الأيقونولوجيا: الصورة والنص والأيديولوجيا

هذا كتاب عن الأشياء التي يقولها الناس عن الصور. لا يتعلق الأمر في المقام الأول بصور محددة والأشياء التي يقولها الناس عنها، لكن بالأحرى بالطريقة التي نتحدث بها عن فكرة الصور، وجميع المفاهيم المتعلقة بالتصوير، والتخيل، والإدراك، والتشابه، والتقليد. إنه كتاب عن الصور، لذلك، لا يحتوي على رسوم إيضاحية باستثناء بعض الرسوم التخطيطية، كتاب عن الرؤية كتبه مؤلف أعمى لقارئ أعمى. إذا كان يحتوي على أي نظرة ثاقبة للصور المادية الحقيقية، فهذا هو النوع الذي قد يأتي إلى المستمع الأعمى، الذي يسمع محادثة لمتحدثين مبصرين يتحدثون عن الصور. فرضيتي هي أن مثل هذا المستمع قد يرى أنماطا في هذه المحادثات قد تكون غير مرئية للمشارك المبصر. الكاتب ويليام جون توماس ميتشل، المعروف اختصارا "و. ج. ت. ميتشل" "بالإنجليزية: W. J. T. Mitchell)" هو مؤرخ الفن وأستاذ جامعي أمريكي، ولد في 24 آذار (مارس) 1942 في آناهايم في الولايات المتحدة.

المؤلفات السياسية الكبرى

من مقدمة الكتاب، الفكر السياسي جزء مهم من مسيرة أوروبا في العصر الحديث والأزمنة المعاصرة وكتاب جان جاك شفاليه أهم كتاب فرنسي في هذا الميدان، بلا منازع. ولقد اختار المؤلف أن يعرض تاريخ هذا الفكر من خلال المؤلفات السياسية الكبرى التي هي "محطات" على هذا الطريق. عرضها بأمانة وعمق ودقة لا نظير لها في السياق التاريخي للتطورات والصراعات. ماكيافل بودان، هوبز بوسويه، ينتمون إلى مرحلة الصعود إلى المونارشية المطلقة لوك، مونتسكيو، روسو، سيييس، يمثلون حركة هرد ظافر ضد هذا النظام المطلق تبلغ ذروتها في الثورة الفرنسية 1789 برك، فيتشه، توكفيل ثلاثة اتجاهات فيما بعد هذه الثورة، البيان الشيوعي موراس سوريل، "الدولة والثورة" لينين، كفاحي، هتلر خمس، اتجاهات تنتمي إلى المرحلة الطويلة والدراماتيكية التي بدأت في 1848. هذا العرض يرتكز دائما على اللحظة التاريخية المليئة التي ولد فيها العمل الفكري الكبير، لكن دون إهمال ما في كل مؤلف الخاص بزمنه وبشخصية الكاتب.

العلاج النفسي التدعيمي

من المقدمة، إن الهدف من تأليف كتاب عن العلاج التدعيمي هو سد نقص كبير في مكتبة العلاج النفسي الثرية، وتلبية حاجة جمهور الأطباء النفسيين المقيمين والأطباء غير المتخصصين في الطب النفسى، فضلا. عن ذوي الخبرة من المعالجين والأطباء النفسيين إلى دليل واف خاص بهذا مع العلاج. فالعلاج التدعيمي من أكثر العلاجات النفسية استخداما. من يمرون بالأزمات ومن يعانون الاضطرابات النفسية أو العضوية المزمنة، وإن كنا نعتقد أن دواعي استخدامه تتجاوز هذا العدد المحدود بكثير. وقد روعي أيضا في هذا الكتاب احتياجات المعالج النفسي المبتدئ الذي يشرع في تطبيق معلوماته النظرية عن التشخيص على المرضى. هذا الكتاب هو الثالث في مجموعة الكتب التي تتناول العلاج النفسي وأنواعه وأساليبه، كان الكتاب الأول هو من العلاج النفسي، والثاني هو العلاج النفسي الجمعي. ونحن نسهم في ذلك مساهمة متواضعة في ذلك التيار الطويل المشرف الذي قام به أساتذة علم النفس والطب النفسي في تدعيم المكتبة العربية بأمهات الكتب المترجمة والمؤلفة في المجال السيكوباثولوچي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من ثقافة وفنون