كابوس الانهيارات يطارد صغار المستثمرين في سوق التشفير

كابوس الانهيارات يطارد صغار المستثمرين في سوق التشفير

ديفيد (اسم مستعار) يكذب باستمرار على والدته. عندما تسأله عن المدخرات التي يديرها لها يخبرها ألا تقلق. في الواقع "مدخراتها المستقبلية" البالغة 100 ألف دولار التي حصلت عليها من بيع منزلها، عالقة في شركة لإقراض العملات المشفرة.
يقول الشاب البالغ من العمر 37 عاما من نيويورك: "إذا أخبرتها، ستصاب بنوبة قلبية، لقد كان هذا كل شيء لديها."
حرصا على تجنب التضخم المرتفع الذي يؤدي إلى تآكل مدخرات حياة والدته، وضع مدير التلفزيون العام الماضي الأموال في جيميناي، وهي بورصة للعملات المشفرة التي أسسها الأخوان التوأم وينكليفوس.
قدمت شركة جيميناي، التي يديرها كاميرون وتايلر وينكليفوس، منتجا يسمى إيرن، بدا أنه ملاذ جذاب للمستثمرين لترك أموالهم فيه. يمكن للمستثمرين جني أكثر من 7 في المائة سنويا من هذا البرنامج في وقت كانت فيه أسعار الفائدة في البنوك التقليدية قريبة من الصفر.
ديفيد الآن هو واحد من 340 ألف عميل من عملاء برنامج جيميناي إيرن، علقت أموالهم بعد أن تعرض شريك إقراض المجموعة لخطأ بسبب الصدمات التي تعرضت لها سوق العملات المشفرة بعد فشل بورصة إف تي إكس الخاصة، التابعة لسام بانكمان - فريد، في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. محنة الضحايا أبرزت خليطا من اللوائح المربكة في كثير من الأحيان التي تحكم التشفير في الولايات المتحدة.
تحدثت "فاينانشيال تايمز" إلى خمسة مستخدمين قالوا إنهم كانوا يعتقدون أن البرنامج يشبه حساب التوفير، لكن في الواقع كان المنتج يمثل استراتيجية إقراض تشفير محفوفة بالمخاطر. قال ديفيد: "اعتقدت أنني كنت أضع الأموال في حساب توفير عالي العائد ويمكنني سحبها في أي وقت".
مقابل أسعار الفائدة المرتفعة، كان منتج إيرن يقرض عملات رقمية للعملاء. واعتبارا من شباط (فبراير)2021، أخذت جيميناي أموال مستثمري التجزئة وأقرضتها إلى شركة وساطة التشفير جينيسيس، التي أقرضتها بدورها إلى مشاركين آخرين في سوق الأصول الرقمية.
عندما انفجرت بورصة إف تي إكس، اندفع المستثمرون القلقون لسحب أموالهم من جينيسيس. ولم تتمكن شركة الوساطة من تلبية طلبات سحب العملاء البالغة قيمتها 827 مليون دولار، ما أجبرها على تعليق عمليات السحب من شركة الإقراض الخاصة بها. ويوم الجمعة، تقدمت وحدة الإقراض التابعة لشركة جينيسيس بطلب لإعلان إفلاسها.
كان ديفيد واحدا من عديد من الأشخاص الذين عهدوا بأموالهم إلى جيميناي، وأقنعتهم الإعلانات البراقة الملصقة عبر اللوحات الإعلانية ومترو الأنفاق في نيويورك، التي تتفاخر بأن الشركة تخضع للتنظيم: "أخيرا، مكان منظم لشراء العملات المشفرة وبيعها وتخزينها" حسب أحد الإعلانات. "ما هو أفضل ما يمكن أن يحدث؟" حسب إعلان آخر.
الآن تم رفع دعوى قضائية ضد كل من جيميناي وجينيسيس من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصة، الجهة التنظيمية في وول ستريت، تزعم أن برنامج إيرن لم يتم تسجيله بشكل صحيح كطرح للأوراق المالية وأن المستثمرين العاديين "عانوا ضررا كبيرا".
قال تايلر وينكليفوس، المؤسس المشارك لشركة جيميناي، إن برنامج إيرن يخضع للتنظيم من قبل إدارة الخدمات المالية في نيويورك، ووصف الإجراء التنفيذي الذي اتخذته هيئة الأوراق المالية والبورصات بأنه "يأتي بنتائج عكسية". أضاف أن الشركة "عملت دائما بجد للامتثال لجميع القوانين ذات الصلة". لم تستجب جينيسيس لطلبات متعددة للتعليق على الدعوى.
ما يزيد من مخاوف ديفيد أحد أفراد العائلة يحتاج إلى جراحة تكلف عشرات الآلاف من الدولارات. يقول: "أمي تقول استخدم الأموال وأنا أواصل الكذب عليها، وأقول لها إنني أحاول الحصول على تأمين"، مضيفا أن المبلغ الكبير العالق كان صعبا من الناحية العاطفية. "سأذهب للعلاج الآن. لقد مررت ببعض اللحظات القاتمة للغاية".
في صناعة التشفير حيث تعمل عديد من البورصات الكبرى في خارج الولايات المتحدة، أو تفتقر إلى مقار رئيسة رسمية، كان مكتب جيميناي في وسط مانهاتن مصدر طمأنينة لبعض العملاء.
قالت كريستين التي تعيش على بعد بنايات قليلة من مكتب جيميناي، وطلبت عدم استخدام اسم عائلتها: "كنت أعلم أنها تم تنظيمها في نيويورك". وقد وضعت الوالدة لطفل واحد 600 ألف دولار في برنامج إيرن.
يتم الإشراف على جوانب مختلفة من سوق التشفير من قبل جهات تنظيمية مختلفة، ما يؤكد ارتباك العملاء.
تم ترخيص جيميناي من قبل وزارة الخدمات المالية في ولاية نيويورك، التي تسمح للعملاء في الولاية بتداول العملات الرقمية في البورصة. مع ذلك، قالت هيئة الأوراق المالية والبورصات في دعواها القضائية، نظرا إلى أن منتج إيرن الخاص بجيميناي أقرض عملات مشفرة للاستثمار مقابل ربح متوقع، كان ينبغي تسجيله باعتباره ورقة مالية. أضافت الهيئة التنظيمية أن عدم القيام بذلك يعني أن برنامج إيرن انتهك قواعد الأوراق المالية.
يوليا جوسيفا، أستاذة القانون ورئيسة برنامج التكنولوجيا المالية والبلوكتشين في جامعة روتجرز في نيوجيرسي، قالت: "إن نظام التنظيم المالي المجزأ للغاية في الولايات المتحدة لا يساعد المستثمرين، ولا يساعد الشركات على إنشاء منتجات، ويوجد الثغرات".
أضافت أن القلق المتزايد بسبب الأموال المجمدة دفع كريستين إلى البدء في تناول الأدوية والبحث عن العلاج. "كنت أؤمن بهم (...) لم أعتقد قط أن هذا يمكن أن يحدث لي".
قال كاميرون وينكليفوس، بعد أن تقدمت بورصة جينيسيس بطلب الإفلاس يوم الجمعة: "سنستخدم كل أداة متاحة لنا في محكمة الإفلاس لتحقيق أقصى قدر من التعافي لمستخدمي برنامج إيرن، مضيفا أن استرداد أموال المستثمرين "يبقى أولويتنا القصوى". لم ترد جينيسيس على طلب للتعليق على أموال العملاء العالقة في منصتها.
بالنسبة لكثير من المستثمرين العاديين، كانت جاذبية برنامج إيرن تكمن في توفير تدفق من الدخل المرتفع قزم العوائد المعروضة من البنوك التقليدية. قالت لجنة الأوراق المالية والبورصات إن موقع جيميناي الإلكتروني ادعى أن المستثمرين "يمكنهم الحصول على أكثر من 100 ضعف متوسط سعر الفائدة الوطنية، وهو من بين أعلى المعدلات في السوق". أضافت هيئة تنظيم الأوراق المالية في الولايات المتحدة أن شركة جيميناي تقاضت رسوما وصلت أحيانا إلى 4.29 في المائة من العوائد التي دفعتها جينيسيس للمستثمرين في إيرن.
فيف، ربة منزل وأم لثلاثة أطفال طلبت عدم استخدام اسم عائلتها، قالت: "كان من الجيد رؤية الفائدة تتضاعف وفقا لجدول زمني يمكن التنبؤ به"، في حين كان المردود في حساب توفير عالي العائد "عند الصفر في ذلك الوقت".
وضعت الأم 130 ألف دولار في حسابها في جيميناي، وهي عائدات بيع منزل عائلتها. قالت: "إنني لست شخصا ثريا (...) أنت تسمع عن خسارة الناس لكل شيء، لكنك لا تعتقد أن ذلك يمكن أن يحدث لك أبدا".
أعطى إفلاس وحدة الإقراض التابعة لشركة جينيسيس بعض العملاء الأمل في إعادة أموالهم. قال شخص مطلع على الأمر إن الدائنين، بمن فيهم التوأم وينكليفوس من جيميناي، يعملون على صفقة إفلاس من المرجح أن تدفع لهم المال عبر النقد والأسهم في الشركة الأم لجينيسيس، ديجيتال كرينسي جروب.
بالنسبة للآخرين، بصيص الأمل لا يوفر كثيرا من الراحة. قالت كريستين: "حتى لو استعدنا كل أموالنا في يوم من الأيام، فإن الضرر النفسي موجود. لا أعرف كيف أستيقظ من هذا الكابوس".

الأكثر قراءة