Author

الجسر البري

|
مستشار اقتصادي
تناقش فكرة الجسر البري لربط شرق المملكة بغربها مرورا بالمنطقة الوسطى خاصة الرياض بداية من التجمعات الصناعية في الساحل الشرقي ونهاية في التجمعات الصناعية غرب المملكة. تجربة القطارات عمليا قديمة في المملكة بتأسيس طريق المنطقة الشرقية إلى الخرج ثم الرياض ربما أهم مشروع في البنية التحتية قبل أكثر من سبعة عقود.
جاءت الرؤية الاقتصادية للمملكة لتغير ليس الأولويات الاقتصادية فحسب، فالاستحقاق الاستراتيجي التنموي بشقيه الاقتصادي واللوجيستي يجعل الجسر البري في قلب عملية التحول الاقتصادي.
المنطق الاقتصادي واضح من ثلاثة محاور: الأول تكلفة النقل التشغيلية وربما الكلية أقل إذا تعاملنا معها بشمولية وليس من منطلق حسابات مالية، فالفرصة البديلة في استعمال الوقود وتقليل العوادم واستهلاك الطرق ودواعي السلامة يصعب أن تقاس ماليا لكنها حقيقة اقتصادية. الثاني: الدمج بين نقل البضائع والركاب -تحسن في السرعة مقارنة بما هو متوافر في المملكة حاليا-. الثالث: توافر الاستعداد الصيني للمساعدة الفنية والمالية في تكامل اقتصادي لوجيستي لأهداف البلدين خاصة أن الفرصة المالية قد لا تتوافر دائما، غالبا أحد سبل التطور التنموي يأتي في اغتنام الفرص التي قد لا تتكرر، خاصة أن التعاون الاقتصادي بين البلدين في تطور تكاملي.
أحيانا تواجه مشاريع من هذا النوع والحجم إشكالية في إسقاط الحسابات المالية الدقيقة بطبعها على مشاريع تحويلية تنموية بعيدة المدى. توظيف الحسابات المالية ضروري بحكم الحاجة إلى توظيف خيارات مالية غالبا ملحة، إذ هناك دائما أولويات لتوظيف المال، وكذلك ضرورة توظيف الاعتبارات المالية للقياس، فالجميع يحتاج إلى اختزال كل العوامل في أرقام ونسب مالية. الإشكالية عادة تنبع في صعوبة قياس عدة اعتبارات اقتصادية مثل الفرصة البديلة والسلامة والبيئة وتحويلها إلى أرقام دقيقة وهي في الأساس مبنية على افتراضات يسهل ويصعب الدفاع عنها حسب الظروف والمصالح. فكل نموذج يعتمد على فرضيات مستقبلية لا بد أن يكون خطأ ليس بسبب نوايا أو جهل ولكن بسبب طبيعة التعقيد خاصة كلما كان المشروع طويل المدى. الحسابات المالية أيضا ضرورية من ناحية اقناع البيروقراطي والمصرفي وربما حمايته. لا بد من حسابات مالية وتمحيص لجميع الفرضيات وتفهم للاحتمالات تحت سيناريوهات مختلفة لكن في الأخير لا بد لاستحقاق المصلحة التنموية وتغليب المنطق الاقتصادي. أيضا للحسابات المالية دور في السيطرة على المقارنة بتكاليف التشغيل. المهم ألا نخلط بين الاعتبارات المالية ودقتها وتقدير جيد للاستمرارية والحيوية من ناحية والاستحقاق التنموي الاقتصادي خاصة أن بعض الأجهزة البيروقراطية تعيش على استمرارية نقاش لا يتقرر واقعيا في حسابات وجداول مالية يقدمها استشاري يتفاعل مصلحيا مع إطالتها وتعقيدها.
الجسر البري كفيل بنقل اقتصادات النقل والدور اللوجيستي للمملكة داخليا أو في العلاقة مع دور المملكة كمركز لوجيستي بين الجزيرة العربية وإفريقيا وأوروبا كأحد أركان الرؤية إلى مدار أعلى.
إنشرها