النرويج .. أكبر مصدر أوروبي للخام تعاني انهيارا تاريخيا للعملة

النرويج .. أكبر مصدر أوروبي للخام تعاني انهيارا تاريخيا للعملة

في ظل تراجع أسعار النفط الذي يتعرض له أكبر مصدري الخام في أوروبا الغربية، وانحسار السيولة في السوق الصغيرة، بدت العملة النرويجية بلا مشتر.
وتقول النرويج، التي تعد أكبر منتج للهيدروكربونات في أوروبا الغربية، "إن اقتصادها يتأثر بشكل مضاعف بوباء فيروس كورونا وبانخفاض أسعار النفط".
وبحسب "الألمانية"، أعلن البنك المركزي النرويجي أنه مستعد للتدخل في أسواق العملات للمرة الأولى خلال أكثر من عقدين من الزمن، بعد أن أصبحت عملة الكرونة أحدث ضحايا عمليات البيع الأسوأ في تاريخه.
ونقلت وكالة "بلومبيرج" للأنباء عن البنك المركزي النرويجي "في الأيام الماضية، شهدت السوق وضعا استثنائيا للكرونة النرويجية، وكانت تحركات معدل التداول كبيرة بشكل تاريخي".
وأضاف البنك المركزي أنه "في ضوء ذلك، يبحث نورجس بنك "البنك المركزي" باستمرار إذا ما كانت هناك حاجة إلى التدخل في السوق عبر شراء الكرونة النرويجية".
وستقدم النرويج ما لا يقل عن مائة مليار كرونة "تسعة مليارات يورو" للشركات في البلاد لدعم الاقتصاد ومساعدتها على التغلب على الأزمة التي سببها وباء "كوفيد- 19".
وقالت إيرنا سولبرج رئيسة الوزراء "إن الاقتصاد النرويجي في وضع صعب للغاية. ستفعل الحكومة كل ما يلزم وتنفق الأموال اللازمة لإنقاذ الاقتصاد النرويجي ومساعدة مجتمع الأعمال النرويجي".
من جهته، ذكر يان تور سانر وزير المالية النرويجي أن "كثيرا من الشركات اليوم لديه دخل ضئيل أو لا يوجد على الإطلاق، لكن لديه تكاليف ثابتة الدفع، وهذا يعني أنه يمكن أن يواجه بسرعة أزمة سيولة.. الإجراءات المعلنة ستخفف الوضع".
وسيتم إنشاء صندوق ضمان أول لا يقل عن 50 مليار كرونة لمصلحة الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم، وصندوق سندات الدولة الثاني بسقف يصل إلى 50 مليارا مخصصا للمجموعات الأكبر.

الأكثر قراءة