خرافات عن ارتفاع ضغط الدم .. أبرزها ربطه بضربات القلب

خرافات عن ارتفاع ضغط الدم .. أبرزها ربطه بضربات القلب

تسيطر دوما على عقول الناس فكرة مفادها أن ارتفاع ضغط الدم، مرض قاتل، ويربطه كثيرون بإمكانية حدوث قصور في القلب ووظائفه، لكن باحثين يؤكدون أن في ذلك كثيرا من الخرافات والأساطير.
ورصد مركز "كليفلاند كلينك" الصحي الأمريكي أبرز تلك الخرافات التي يتم تداولها عن ارتفاع ضغط الدم، وفقا لما ذكره الباحث الأمريكي لوكي لافين.
ومن الخرافات التي رصدت، ربط ضغط الدم مع معدل ضربات القلب، إذ لا يعني بالضرورة ارتفاع ضغط الدم ارتفاع معدل ضربات القلب، وقد يحدث في بعض الحالات النادرة، بحسب "سبوتنيك".
وقال لافين، "مثلا إذا كانت تعاني الجفاف أو النزيف أو التهابا شديدا، ستجد أن ضغط الدم ينخفض ومعدل ضربات القلب يزداد بوتيرة سريعة".
"عندما يكون الشخص طبيعيا يكون ضغط دمه ومعدل ضربات قلبه "واحدا".. خرافة أخرى، إذ دوما ما يختلف قياس ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، لكن هناك خطا في القياس بينهما يختلف من شخص لآخر، لذلك ينبغي للإنسان أن يعرف الخط الخاص به ويضبطه مع طبيبه، وعند اختلال هذا الخط يبدأ في استشارته.
وتشتمل قائمة الخرافات على مقولة "انخفاض النبض أو ضغط الدم دوما ما يشير إلى وجود مشكلة"، إذ لا يمكن أن تقاس صحة الشخص بتلك الطريقة، بل يتم قياسه بشعور الشخص، فإذا كان يشعر بالوهن والضعف مع انخفاض ضغط دمه أو معدل ضربات قلبه، فهذا يشير إلى وجود خطر، أما التركيز على الأرقام فليس له أي نفع.
ورغم أن مقولة ارتفاع ضغط الدم أكثر خطورة من ارتفاع معدل ضربات القلب، حقيقية، لأن ارتفاع ضغط الدم يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية وله آثار جسدية سلبية بالغة على الأوعية الدموية، لكن ارتفاع معدل ضربات القلب ينطوي على خطورة بالغة أيضا، خاصة وأنها قد تؤدي إلى ما يطلق عليه "الموت المبكر للقلب".

الأكثر قراءة