3100 صوت في الدمام .. و850 سجلا تجاريا مرفوضا في «انتخابات الشرقية»

3100 صوت في الدمام .. و850 سجلا تجاريا 
مرفوضا في «انتخابات الشرقية»
3100 صوت في الدمام .. و850 سجلا تجاريا 
مرفوضا في «انتخابات الشرقية»

أبلغ "الاقتصادية" مصدر مطلع على انتخابات غرفة الشرقية الجارية، أن المركز الانتخابي في الدمام والخبر استقبل في اليومين الماضيين أكثر من 3,100 ناخب، إضافة إلى ألفي ناخب في بقية فروع الغرفة في المنطقة الشرقية.
وقال يحيى عزان، المشرف على انتخابات الغرفة: إن المركز الانتخابي في الدمام رفض أكثر من 850 سجلا تجاريا في الانتخابات. وأضاف، أنه لا يوجد حتى الآن إحصاء كامل للناخبين الذين تم رفض سجلاتهم.
وأوضح، أن استبعاد ناخبين من التصويت قد يكون بسبب عدم تجديدهم السجل أو الاشتراك، أو لأنهم خارج القائمة الأساسية التي تم توزيعها على المرشحين، التي يبلغ عددها 32 ألف ناخب، مؤكدا أن اللجنة "لن تسمح بأي تجاوزات أو تتغاضى عن أي ناخب"، وأنه سيتم تطبيق الشروط على الجميع.

#2#

وتوقع رئيس لجنة الانتخابات أن يشهد اليوم -آخر أيام الانتخابات- حضور عدد كبير من الناخبين، مضيفا أنه سيتم إعلان أسماء الفائزين مساء اليوم عبر شاشات العرض المُوزَّعة في أرجاء قاعة الانتخابات.
ويرجّح مرشحون ومراقبون كثر، أن نتائج الانتخابات لفئة التجار أصبحت محسومة قبل يوم التصويت الأخير، بفارق كبير في الأصوات للستة الأوائل والسبعة المتبقين من الفئة نفس، الذين يبلغ عددهم الإجمالي 13 مرشحا، بينهم المرشحتان منى الباعود وفوزية الكري. وتشير معلومات غير رسمية، إلى أن نحو 90 في المائة من الناخبين منحوا أصواتهم للرجال، وأن 65 ناخبة منحن أصواتهن للرجال بدلاً من تقديمها للمرشحتين في الانتخابات.
أما بالنسبة لفئة الصنّاع، فيؤكد بعض المرشحين أن اليوم سيكون هو يوم الحسم بالنسبة لها، حيث يُتوقع أن يشهد مركز شركة معارض الظهران حضور ما لا يقل عن ألفي ناخب. وقال أحد المرشحين لفئة الصنّاع: "لا أهدف إلى الفوز فقط، بل أيضا إلى حصد أكثر عدد من الأصوات".
وتوقع المرشح، أن يحصل على ما لا يقل عن 950 صوتا، بناءً على معطيات لديه ووعود من ناخبين، قال إن 750 منهم صوّتوا له حتى يوم أمس. وأضاف المرشح، أن فئة الصنّاع هي المجموعة الأقوى بين المرشحين لانتخابات مجلس إدارة غرفة الشرقية، رغم أن عددها ثمانية مرشحين فقط، بينها أسماء ذات وزن ثقيل، وتتمتع بمكانة اقتصادية واجتماعية كبيرة في المنطقة الشرقية.
وتوقع المرشح أيضا، أن يكون فرق الأصوات بين مرشحي هذه الفئة ضئيلا، بعكس فئة التجار، التي قد يصل فرق الأصوات بين المركزين الأول والأخير فيها إلى 800 صوت.
من جهة أخرى، قال لـ "الاقتصادية" مسؤول رقابة في الانتخابات، إن شركات عربية وعالمية مستثمرة في السوق السعودية، كان لها حضور كبير في الانتخابات، للمرة الأولى في انتخابات الغرف السعودية.
وأضاف، أن أكثر من 75 مستثمرا، يُمثلون شركات عالمية، قدموا للتصويت لبعض المرشحين في الانتخابات، بحكم العلاقات التجارية التي تربط بينهم.
وتوقع المسؤول، أن يتضاعف عدد المستثمرين الأجانب اليوم، بعد اعتذار بعضهم عن الحضور أمس بسبب حالة الجو السيئة، مؤكدا أن فتح التصويت أمام هذه الفئة من الناخبين كان إيجابيا للمرشحين والمستثمرين أنفسهم.

الأكثر قراءة