حجاج يستعيدون السيرة النبوية عبر مواقع طيبة التاريخية

حجاج يستعيدون السيرة النبوية عبر مواقع طيبة التاريخية

استعاد الحجاج الزائرون للمدينة المنورة سيرة النبي ــــ صلى الله عليه وسلم ــــ وبطولات أصحابه خلال زيارتهم للمواقع التاريخية في طيبة، حيث فضّل عدد من ضيوف الرحمن التوجه للمدينة بعد الانتهاء من مناسك الحج لهذا العام، بهدف قضاء أيام روحانية بجوار المصطفى ــــ صلى الله عليه وسلم ــــ وزيارة المواقع التاريخية.
التقت ''الاقتصادية'' عددا من الحجاج الذين عبروا عن سعادتهم بتأدية الركن الخامس من الإسلام. يقول مسعود شاهين، من عُمان، إن ما يميز المدينة المنورة عن غيرها أنها تزخر بعدد من المعالم والمواقع التاريخية على مر العصور، مشيرا إلى أنه ينوي زيارة عدد من المساجد التاريخية مثل مسجد الجمعة والقبلتين إضافة إلى موقع شهداء غزوة أحد.
فيما عبر أنور ياسين، من باكستان، عن حبه للمدينة المنورة قبل قدومه لها، واستمد هذا الحب لما يسمع ويقرأ عنها، مبديا سعادته بزيارته لها تزامنا مع اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لهذا العام.
في حين فضّل محمد حبيب، من ماليزيا، توثيق زيارته للمعالم التاريخية في المدينة بكاميرته الخاصة، مؤكداً أنه يحرص على رؤية جميع المواقع التاريخية ومعرفة التفاصيل عنها.
من جهته، أوضح الدكتور عبد الباسط بدر مستشار في مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة في تصريح لـ ''الاقتصادية''، أن المواقع التاريخية تكمن أهميتها في ارتباطها بالعهد النبوي، إضافة إلى بصمات تأسيس المجتمع الإسلامي الأول كنواة الأمة الإسلامية، مشيرا إلى أن أهمية وقوف الزائر على هذه المواقع في أنه يعيش بذاكرته وبتصوراته في مرحلة تاريخية تنشط وتعزز القيم في الشخصية المسلمة، مؤكداً أن المواقع الأثرية مدرسة لأجيال الحاضر والمستقبل، ومعرض للصور الحية عند ارتباطها بالعهد النبوي.
وأضاف أن ما يميز المدينة المنورة عن غيرها هو ما تزخر به من آثار، وكما يقال عن المدينة ''اقلب حجراً تجد أثراً''، مشيراً إلى أن زيارة المواقع الشرعية بالمدينة المنورة المسجد النبوي ومسجد قباء والبقيع وشهداء أحد، تعد عبادة ومن السنة النبوية، فضلا عن أهميتها التاريخية.
كما طالب مستشار مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بتعزيز برنامج الخدمة المعلوماتية الخاصة بالمواقع والمعالم التاريخية والأثرية بالمدينة المنورة، وتكثيف الجولات لها خاصة لضيوف الرحمن وتنظيم الزيارات لها. وألمح إلى أن الهيئة العامة للسياحة والآثار التفتت لهذا الجانب أخيراً بتهيئة عدد من المواقع الخاصة بالآثار لزيارتها.

الأكثر قراءة