البركاتي: نحن في حاجة إلى مكتبات عامرة في المسجد لأنه يعد النادي الثقافي الأول

البركاتي: نحن في حاجة إلى مكتبات عامرة في المسجد لأنه يعد النادي الثقافي الأول

أوضح الشيخ عصام البركاتي الداعية في مكة المكرمة أن المسجد يعد النادي الثقافي الأول في حياة المسلمين, حقيقةً كان مدرسة رائعة وجامعة متعمقة, وكان إلى جانب ذلك ناديًا ثقافيًا يتلقى فيه عموم المسلمين دروسهم الأولى فاتسعت مداركهم وغزرت معلوماتهم وصاروا قاعدة عريضة فاهمة واعية مدركة بجانب القمم العلمية المتخصصة في علوم الدين والدنيا.
وقال لقد كان المسجد مجمع المسلمين ويهيئ لكل امرئ منهم سبيلا إلى تلقي ثقافة الإسلام العامة، كما كان معقل حلقات التعليم لطالب العلم في مرحلته الأساسية وفي دراساته العالية، فقد اشتمل جامع القيروان مثلا على جناحين للتعليم أحدهما للرجال والآخر للنساء، وازدهرت مؤسسات التعليم ونشاط البحث العلمي في مختلف المجالات في رحاب المسجد بعد أن أطلق هذا الدين طاقة الإنسان وقدراته العقلية ينميها الإيمان ويزكيها ويرشدها، وكان في كبار المساجد الجامعة مكتبات يوقف العلماء كتبهم عليها, كما كان الخلفاء المسلمون وحكامهم يفاخرون بجمع الكتب. وروى المؤرخون عن مكتبات في معظم المساجد والجوامع والمدارس ودار الحكمة ودور العلم لتكون مرجعًا للطلبة والعلماء والنساخ, وهذا خير دليل على تقدير المسلمين للكتب وإعجابهم بها واهتمامهم بالمكتبات وإقبالهم عليها وعلى تكوينها، بل تسابق الخلفاء والأمراء على شراء الكتب ووقفها على طلاب العلم, فقد أقام القاضي ابن حيان في نيسابور بجوار المسجد دارًا للعلم وخزانة للكتب ومساكن للغرباء من طلاب العلم وأجرى عليهم الأرزاق وعين لهم جميع ما يحتاجون إليه.
وتنقل الروايات حرص المسلمين الشديد على طلب العلم في المساجد بحيث إنهم كانوا يجلسون في حلقات ضم بعضها آلاف الطلاب, وكان أبو الدرداء من أوائل من عقدوا هذه الحلقات في الشام, وبلغ عدد تلاميذه ألفًا و600 ونيفًا.
وقال إنه تأسيسًا على ما سبق يمكننا أن نتخيل أو نتصور مكتبات المساجد وقد امتلأت رفوفها بالكتب والمخطوطات والمصورات من كل لغة ومن كل لون ومن كل بلد، كما يمكننا أن نتصور حال المساجد وهي تعج بآلاف المسلمين من طلاب العلم ما بين جالس في حلقة يستمع لأستاذ أو يسأل، أو منكب على كتاب يقرؤه، أو باحث ينقب في مخطوطة يحاول فهم ما فيها، أليست هذه الصورة نادرة ورائعة لمجتمع بلغ أوج الازدهار في النهضة العلمية بفضل شرارة الدين التي أوقدت هذه الشجرة المباركة؟ فسطعت مصابيح العلم فروعها زاهية باهية رائعة.

الأكثر قراءة