الأعمال الكاملة للأديب الشاعر ابن إدريس .. مرحلة ثقافية في كتاب

الأعمال الكاملة للأديب الشاعر ابن إدريس .. مرحلة ثقافية في كتاب

الأعمال الكاملة للأديب الشاعر ابن إدريس .. مرحلة ثقافية في كتاب

الأعمال الكاملة للأديب الشاعر ابن إدريس .. مرحلة ثقافية في كتاب

الأعمال الكاملة للأديب الشاعر ابن إدريس .. مرحلة ثقافية في كتاب

الأعمال الكاملة للأديب الشاعر ابن إدريس .. مرحلة ثقافية في كتاب

الأعمال الكاملة للأديب الشاعر ابن إدريس .. مرحلة ثقافية في كتاب

الأعمال الكاملة للأديب الشاعر ابن إدريس .. مرحلة ثقافية في كتاب

الأعمال الكاملة للأديب الشاعر ابن إدريس .. مرحلة ثقافية في كتاب

الأعمال الكاملة للأديب الشاعر ابن إدريس .. مرحلة ثقافية في كتاب

الأعمال الكاملة للأديب الشاعر ابن إدريس .. مرحلة ثقافية في كتاب

لم تعد المكتبة الشعرية العربية كما كانت عليه قبل مهرجان الجنادرية لهذا العام 2010م ، فالمناسبة الكبيرة التي عنونت برنامجها الثقافي بتكريم الشاعر الأديب الشيخ عبد الله بن إدريس، قدمت أثناء ذلك كتاباً مرحلياً بغلاف أحمر يضم بين دفتيه 60 عاماً من الشعر وتجربة لا يمكن تصنيفه ضمن احتواء ظرفي محدد، والحديث هنا عن ديوان الأعمال الشعرية الكاملة الذي سيأخذ موقعه البارز في مقدمة اهتمامات كل باحث في مدرسة ابن إدريس الأدبية وكل منطلق منها لتلمس تحولات ومراحل القصيدة المحلية والعربية خلال فترة أكثر من نصف قرن مضت. #2# وبين (في زورقي 1984م) و(إبحار بلا ماء 1998م) ومن ثم (أأرحل قبلك 2009م) يمكن الوقوف على مشروع أدبي عميق التعبير والتأثير، وشخصية حاضرة بقوة في قصائدها، مبدعة في تكوين فلكها الفني الخاص ضمن نصها، ومقنعة في فرض نفسها داخل فلك النص الثقافي العام..وهذا مايفسر بوضوح ذلك التوازن الذي يقود به الشاعر دفة سفنيته الإبداعية ــ إذا صح لنا استخدام أدبيات ابن إدريس هنا - ضمن أكثر من سياق وبالقدر نفسه من الانتماء الموضوعي والفكري، وصولاً في اللحظة ذاتها إلى أكثر من مرفأ للتلقي، وهذا ما لا يمكن حدوثه كثيرا، إلا في حالات استثنائية نادرة. بدءا من فكرة القصيدة، يطلق ابن إدريس حالة انحياز كامل لا تختلف مع اختلاف الشكل أو المضمون، فتلمس همه الوجداني لا يحول دون استلهام الجمعي، ورهافة اتجاهه الرومانسي المعروف عنه، لا تستغرق سوى قصيدة أخرى لتتحول إلى قوة هائلة يتم توظيفها بشكل ملائم لقصائده ذات البعد القومي أو الأممي، إنها الموهبة الخلاقة حين تملك القدرة نفسها على دق طبول الحب والحرب معا، حين تكون ثورية المناضل ضميرا مستترا في قصيدة عشق، ويكون كبرياء المحب ضميرا أقل استتارا في أنشودة حماسية تنضح بروح العزة والشرف. #3# ولأن الرجل موقف، فالشاعر موقف أيضاً، وفي حالة عبدالله ابن إدريس يصبح التأكد من هذه المسلمات مسألة قراءة فقط، أنها النصوص التي يمكن استخدامها كرسائل للمحبة بالقدر الذي يمكن فيه إطلاقها كوثائق للمراحل، أو نصبها كمرآة للواقع، أو التلويح بها كرايات للانتماء، أو حتى ترديدها كأناشيد للكبرياء، تحتاج لذهن قابل لإعادة التخيل كل مرة حين تقرأ لابن إدريس، فالنص الذي يفيض بعنفوان شبابي مكتظ بطاقة الحرف ورشاقة القالب ، يتحول لاحقا إلى شيخ وقور يتكئ على حكمة بالغة تضع المفاهيم في محك التجربة الطويلة، والنص الذي يكاد يشعرك بصوت المارشات العسكرية المنتصرة وهو يزلزل أركان عدو، أو يحتفي بانتصار معركة، يتحول لاحقا إلى تغريدة عصفور وديع يتغنى للطبيعة وللجمال وللإنسانية في أكثر تجلياتها رقة وعذوبة. أحد أهم مايميز هذا الديوان أنه يمنحك قرابة 740 صفحة شعرية مرتبة في اتجاه متصاعد زمنياً ، لكنك تستطيع قراءتها من كل الاتجاهات دون أن تحس بفارق كبير على مستوى النبرة الفنية التي بقيت بالعنفوان نفسه منذ انطلاقة أول نص في أول ديوان حتى آخر قصيدة ألقاها الشاعر لحظة تكريمه في الجنادرية. والحديث هنا لا يدور في زمن قراءتنا للديوان كاملا، بل في مسافة تقدر بستة عقود متناهية الإخلاص لروح الأدب ورسالة الشعر، مسافة تضعك على مسافة واحدة من كل احتمالات التذوق الأدبي، ،تجعلك تتخيل كل شيء داخل قصيدة. #4# المشوار يبدو بعيدا بالنسبة لشاعر عادي بين الوصول إلى مستوى تشكيل الشخصية الشعرية وفق خصائصها الفكرية وهويتها الفنية، وبين ترسيخها كتجربة حاضرة في ذاكرة المشهد الأدبي, لكن ابن إدريس فعل ذلك بتلقائية موهبته وحضوره القوي داخلها ومن ثم حضورها خارجه. ولا يتوقف الأمر هنا، فبنظرة سريعة نقف على ملمح آخر لقدرة الشاعر ومقدراته، وهو أن التنوع لم يكن حكرا على موضوعاته ولكنه امتد إلى قوالبه الذي أتقن التعامل معها جميعا بحاسة شعرية عالية يرفدها عالم كامل من القراءات الأدبية والثقافة الموسوعية والاطلاع الكبير على مشهد الشعر في مختلف مراحله، الأمر الذي يحيلنا مباشرة لابن إدريس الناقد الرصين ذي النظرة الواسعة والخبرة الطويلة، يحيلنا إلى «شعراء نجد المعاصرون» وهو كتابه المفصلي الذي لم يوجد ما يماثله في نوعه وموضوعه حتى الآن. #5# الشاعر المثقف يملك دوافع ومكتسبات أكثر ليمنحك نصاً جميلاً، عبارة كهذه يمكن تطبيقها بوضوح في حالة ابن إدريس، ففي قصائده التي واكبت فترات مختلفة من ظروف الصراع في المنطقة العربية، لا تقرأ عملا مكتفيا بعاطفية الدافع ولكنك تكون أمام ما يشبه تحليلا سياسيا ورصدا تاريخيا لمواقف عدة تحيط بموضوع القصيدة وقضيتها، وهو الأمر الذي يجعل الشاعر يخاطب عقل المتلقي وقلبه في الوقت نفسه وضمن قالب من جزالة المعنى وقوة عرض الفكرة وإحكام مقتضيات الكتابة الفنية. في جانب آخر، تقوم التجربة الشعرية لعبدالله بن إدريس على قوالب متنوعة تضمنت الإبحار في مختلف الأشكال العروضية وبتوظيف فريد للفكرة ضمن البحر الشعري الذي يصل بها بأفضل طريقة لمرفأ التلقي، فبين الطويل والبسيط والمتدارك والموشح تجد نفسك في نبرة أدائية متجددة تقودها موهبة عالية ، تكتشف أنها أيضا بدأت كتابة القصيدة الحديثة في وقت مبكر بالقياس إلى عمرها الزمني الذي عرفها خلاله الوسط الأدبي المعاصر، ففي الأعمال الكاملة للشاعر ستجد قصيدة التفعيلة وأسلوب الحداثة الشعرية في نصوص يعود تاريخها إلى أكثر من 50 عاماً، وهو مايعني أن ابن إدريس كتب شعرا سبق زمنه على مستوى التجديد، ولم يكتف بذلك ولكنه أجاد فيه بطريقة تجعله قابلا للقراءة خارج الزمن. إنه شاعر الأكثر من نص داخل القصيدة، وأديب الأكثر من اتجاه داخل الموضوع، ومفكر الأكثر من قضية داخل السياق، هكذا تقول أعماله الكاملة حين تضع تجربته بين يدينا، فلا نتدارك غزارتها دون ان يستوقفنا عمقها، ولا نستسلم لتشويقها دون أن يتملكنا أسلوبها، وهكذا تصبح دورة القراءة في الطبيعة الذهنية أمرا بالغ المتعة أمام ديوان كهذا، ويصبح تلمس إبداع مرحلة كاملة ممكنا في شخص واحد هو الشاعر عبدالله بن إدريس. ##أدباء ونقاد يجمعون على تفرد مدرسته الشعرية #6# اتفق عدد من أبرز النقاد على أن تجربة الشاعر عبد الله بن إدريس مثلت مرحلة مهمة في تاريخ الأدب المحلي متناولين بعضا من خصائصها الفنية والثقافية التي تجعلها مشروعا قابلا دائما لقراءات نقدية متعمقة. #7# الدكتور محمد الربيع الناقد المعروف عضو مجمع اللغة العربية والرئيس الأسبق للنادي الأدبي تحدث قائلا «عندما بدأ عبد الله بن إدريس في نشر قصائده كان ظاهرة جديدة بالنسبة لشعراء وقته، ولاسيما أنه ينطلق من خلفية شرعية على مستويي التربية والدراسة لكنه كان رغم ذلك منفتحا في قراءاته واطلاعه على نماذج أدبية عدة كأدب المهجر وبدايات التحديث الشعري في تلك المرحلة، وهو ما انعكس على شعره فجاء بصورة مغايرة مختلفة عما كان سائدا في جيله ومحيطه». يشير الربيّع وهو كذلك المشرف العام على قاموس الأدب والأدباء إلى أن بوادر التجديد ميزت تجربة عبد الله بن إدريس الشعرية من خلال اللغة والأسلوب والصور، ويضيف» رغم أنه من رواد المدرسة القديمة لكنه كان من شعراء التجديد وذلك لامتلاكه العمق الثقافي والفني في الكتابة، إضافة إلى أنه يعد رائدا في التأليف وذلك من خلال كتابه الشهير «شعراء نجد المعاصرون». #8# ويصف الدكتور عبد الله الوشمي رئيس النادي الأدبي الشاعر عبد الله بن إدريس بـ»المتعدد»، مرجعا ذلك إلى صفات وتيارات عدة تشكلت في إهابه الفكري، بخلاف الشعر والإدارة، وقال الوشمي» إن تجربة ابن إدريس الشعرية فتحت أفقا واسعا من التلقي عند عدة أجيال، خاصة عندما دخل شعره إلى النصوص المدرسية، لاسيما وصوته يأتي مع رفاقه من نجد، على حين نجد الكثرة الشعرية تأتي من الحجاز، إضافة إلى أنه لا يقدم صيغة الشاعر فحسب على المستوى الأدبي، وإنما هو شاعر وناقد، وكان كتابه «شعراء نجد المعاصرون» ـ وما زال ـ مؤثرا رئيسا في تاريخ الشعر السعودي وتحولاته، وهو الكتاب الذي أحدث جدلا نقديا متعدد الأطراف، وما زالت قضاياه تثير نقاشا مستمرا في أوساط الأدباء والمثقفين، وجاء كتاب «كلام في أحلى الكلام» ليكون تأصيلا لهذا المنهج النقدي الذي استمر فيه ابن إدريس». الوشمي أكد حرص النادي الأدبي على الوفاء لهذا الرمز الشعري والثقافي الرائد واعتبر أن صدور الأعمال الشعرية الكاملة للشيخ عبد الله بن إدريس، كاشف مهم لتجربته، وحضور الحس الوطني والعربي والإسلامي فيها، مضيفا «يمكن الاحتفاء بهذه الأعمال على عدة أصعدة، ولكننا نركز على صدورها برعاية الشاعر نفسه رعاه الله، حيث تركت أعمال كثيرين لم تنشر». #9# بدوره يرى الناقد الدكتور حسن النعمي أن عبد الله بن إدريس ينتسب إلى الجيل الثاني من الأدباء السعوديين الذي يمثلون القاعدة العريضة من الشعراء، الذين شكلوا منطلقاً للأدب الحديث في المملكة العربية السعودية. وقد لعب عبد الله بن إدريس دوراً حيوياً في الترويج للشعر السعودي وخاصة ذي الاتجاه الرومانسي،. وقد كان لابن إدريس الدور النقدي البارز في توجيه مسيرة الشعر السعودي في مرحلة الخمسينيات والستينيات، وهو الذي وقف متسائلاً عن تجربة الجيل الثالث من الشعراء الذين غرقوا في الرمزية والغموض واستلهام الأسطورة، ورأى أن تجربة الجيل الثالث تمثل هروباً من مواجهة معضلات الحياة التي برزت في المشهد العربي، خاصة بعد هزيمة العرب في حرب 67 وما أحدثته الهزيمة من آثار نفسية مدمرة. #10# ويقول الكاتب الناقد الدكتور محمد العوين إن عبد الله بن إدريس قيمة نقدية وفنية عالية؛ سواء في الكتابة المقالية النقدية الأدبية  أو في منزلته في تأريخ تطور القصيدة السعودية ،مضيفا» لقد واكب مرحلة من نهوضها وانطلاقتها الإبداعية وخروجها من ربقة التقليد والاحتذاء إلى بدايات الحركة التجريبية بطرقه باكرا مجال قصيدة التفعيلة ، وحتى في المجال التقليدي الموروث أضاف لونا خاصا ونكهة ذاتية تكاد تميزه عن سواه «. واشار العوين إلى تميز ابن إدريس النقدي الذي واكب ريادته الشعرية، فقال «هو الناقد الأدبي والفني المجتهد الذي بدأ في ارتياد فضاء النقد المتخصص في الشعر مطلع الثمانينيات الهجرية من القرن الماضي حين أصدر كتابه الرائد « شعراء نجد المعاصرون»، كانت هذه المنطقة خالية من نقاد يتلمسون مسارات الشعر فيها، لقد رأى بوعيه النقدي والبحثي المبكر حاجة الشعر - وهو إذ ذاك الصوت الإبداعي الوحيد المهيمن - إلى هذا اللون ، ثم قام بتأمل ما جمع من مادة شعرية وعرضها على أحدث مدارس النظر النقدي آنذاك ، وهي التيارات الإبداعية وفق المنهج الغربي  (الكلاسيكية - الرومانسية - الواقعية - الرمزية ) ووضع كل لون من الشعر فيما يتفق معه من هذه المدارس في الخصائص والميزات ، شارحا في غير إطالة ما يدلل على ما ذهب إليه، ثم موردا نماذج لشعراء من أجيال مختلفة.
إنشرها

أضف تعليق