السحابة البركانية..شلل في حركة النقل الجوي في أوروبا.. والأمير سلطان يوجه بإسكان السعوديين على نفقته

السحابة البركانية..شلل في حركة النقل الجوي في أوروبا.. والأمير سلطان يوجه بإسكان السعوديين على نفقته
السحابة البركانية..شلل في حركة النقل الجوي في أوروبا.. والأمير سلطان يوجه بإسكان السعوديين على نفقته
السحابة البركانية..شلل في حركة النقل الجوي في أوروبا.. والأمير سلطان يوجه بإسكان السعوديين على نفقته

##الأمير سلطان يتكفل بإسكان السعوديين العالقين في مطار هيثرو
وجه ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزيز بتأمين وتوفير إسكان للسعوديين الذين لم يتمكنوا من السفر من بريطانيا اليوم الخميس بسبب إغلاق المطارات وإلغاء الرحلات الجوية بعد انتشار الرماد البركاني القادم من آيسلندا في ممرات الملاحة الجوية.

وقال الأمير محمد بن نواف سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة " إن الأمير سلطان عبد العزيز أصدر توجيهاته الكريمة بتأمين إسكان عاجل على نفقته أفي فنادق لندن لجميع السعوديين الذين لم يتمكنوا من السفر من لندن إلى المملكة ".
وأوضح في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن توجيهات سمو ولي العهد تشمل الركاب المغادرين من المملكة المتحدة وركاب الترانزيت الذين توقفت رحلاتهم في لندن ولم يستطيعوا مواصلة رحلاتهم.وبين أن التوجيه يشمل أيضا العائلات السعودية المقيمة في عدد من المدن البريطانية البعيدة عن العاصمة لندن الذين تأثروا كذلك بإيقاف الرحلات الداخلية في بريطانيا ولم يتمكنوا من العودة إلى المدن التي يقيمون فيها.

##إغلاق 24 مطارا فرنسيا

أصدرت هيئة الطيران المدني الفرنسية اليوم أوامر بإغلاق ما يزيد على 24 مطارا في فرنسا ، مع اقتراب سحابة الرماد البركاني المتصاعدة من بركان آيسلندا من البلاد. وجرى إغلاق أول مطارين في مدينتي ليل وكاليه شمالي فرنسا الساعة الخامسة مساء على أن تعلن باقي المطارات إغلاق أبوابها تباعا. ومن المقرر أن توقف كبرى المطارات الدولية في باريس رحلاتها الساعة الحادية عشر ليلا على أقصى تقدير. وقال المسئولون إن المطارات الواقعة جنوبي البلاد لم تتأثر حتى الآن.

##السياسيون في مأزق تأجيل الرحلات

من جهته أصبح رئيس البرلمان الأوروبي أحدث ضحية ارتباك حركة السفر جوا بسبب سحابة الرماد المنبعثة من بركان أيسلندا حيث أعلن أنه قرر إرجاء زيارته لروما غدا الجمعة التى كان من المقرر ان يلتقي خلالها مع بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر. وقال جيرزي بوزيك في بيان :" بسبب الإغلاق غير المتوقع للمطارات الأوروبية بسبب ظروف جوية استثنائية لإ جرى تأجيل الزيارة إلى الفاتيكان".

ويعد بوزيك ثاني ابرز شخصية أوروبية يلغي زيارة خارجية بسبب الرماد البركاني حيث ألغى المفوض الأوروبي للشئون الاقتصادية أولي رين زيارته إلى مدريد. ويبدو أن قرار بوزيك الخاص بإرجاء زيارته يشير إلى ارتباك حركة الملاحة البحرية التي من المتوقع أن تستمر حتى غد الجمعة .

##خبراء.. السحاب سيمتد حتى صباح الغد

و رجح خبير بارز بالأمم المتحدة اليوم الخميس استمرار انبعاث الرماد من البركان الثائر في أيسلندا وانتشاره في أنحاء أوروبا حتى صباح غد الجمعة. وقال سكيلا سيلايا من منظمة الأرصاد الدولية ومقرها جنيف وهي وكالة علمية إن الرماد المنبعث من البركان بالقرب من النهر الجليدي ايجافجالاجوكول على بعد حوالي 120 كلم شرق العاصمة ريكيافيك " يبدو أن كثافة الرماد تتزايد". وأشار إلى أن البركان " لا يقذف كثيرا من الحمم البركانية وإنما يقذف الكثير من الرماد". وذكر سيلايا " نتوقع حتى صباح غد اتجاه كمية كبيرة من الرماد ناحية أوروبا". وقال إن سكان القارة الأوروبية من المرجح ألا يساورهم القلق بشأن مشاكل صحية نتيجة لتصاعد السحب بيد أن الرماد قد يمثل مخاطر للأشخاص المقيمين بالقرب من مركز البركان. وقد تتأثر حركة الطيران بذلك بشدة.

## شلل كامل في النقل الجوي

وكانت السبل قد تقطعت بـ 100 ألف مسافر اليوم بعد إلغاء الرحلات الجوية من وإلى النرويج بسبب الرماد الناتج من بركان ثائر في آيسلندا .

ويمثل الرماد المنبعث من البركان خطرا على محركات الطائرات ، كما يؤثر على الرؤية في الجو. وقالت شركة "أفينور" لإدارة المطارات إنها لا يمكنها تحديد وقت استئناف
الرحلات الجوية.

وثار البركان القريب من نهر )يجافالاجوكول( الجليدي على بعد 120 كيلومترا شرقي العاصمة ريكيافيك ، في وقت سابق هذا الأسبوع. ومع ذلك لم تتأثر الرحلات الجوية المتوجهة إلى ريكيافيك حتى الآن ، وذلك بسبب ظروف الرياح السائدة بها.

كما ألغت شركة طيران الإمارات جميع رحلاتها العاملة بين دبي والمملكة المتحدة اليوم. وقال متحدث باسم الشركة: "هذا الإجراء يأتي عقب قيام السلطات البريطانية بإغلاق مجالها الجوي بسبب سحابة الرماد البركاني التي تغطي كافة أرجاءها حاليا والتي نتجت عن الانفجار البركاني الذي وقع في أيسلندا صباح اليوم ".

وأشار إلى أن الإلغاء شمل ست رحلات ، مضيفا "يأتي إغلاق المجال الجوي وفقا لإجراءات السلامة الجوية الصادرة عن سلطات المملكة المتحدة لمراقبة الحركة الجوية".
وتابع بالقول "تواصل طيران الإمارات اتصالاتها مع السلطات البريطانية والأوروبية للمراقبة الجوية لرصد حركة سحابة الرماد البركاني".

إلى ذلك أغلقت مطارات بريطانية عدة صباح اليوم وعلقت رحلات جوية كثيرة في مطار هيثرو قرب لندن الذي يعد الأكبر في العالم لناحية عدد الركاب، جراء غيمة من الرماد البركاني ناجمة عن ثوران بركان في ايسلندا.
وقالت سلطات المطارات في بريطانيا أن معظم الرحلات التي ألغيت هي رحلات عبر الأطلسي، إذ ألغيت أكثر من 150 رحلة من مطار هيثرو و108 رحلات من مطار غاتويك.
وقد أغلقت مطارات ابردين وادنبره وغلاسكو في اسكتلندا تماما.

#2#

كما علقت جميع الرحلات تقريبا في النروج وشمال السويد، بحسب السلطات.
وعلقت جميع الرحلات في شمال النروج وغربها في حين لا تزال الرحلات دون تغيير في مطار تروندهايم في اوسلو وباقي المطارات القريبة من العاصمة، كما أعلنت سلطة المطارات النروجية في بيان.
#3#
وفي السويد ألغيت جميع الرحلات في شمال البلاد في مطار سكيليفتيا على بعد 200 كلم جنوب الدائرة القطبية في حين يتوقع تأخر الكثير من الرحلات في سائر انحاء البلاد بما فيها ستوكهولم، كما اعلن متحدث باسم سلطة النقل الجوي السويدية.