نهاية عصر التسويق التقليدي وبداية لعبة الجذب الجديدة

نهاية عصر التسويق التقليدي وبداية لعبة الجذب الجديدة

تعتمد أساليب التسويق القديمة القائمة على الدفع على تقديم مواد تسويقية وإعلانية تركز على الشركة والمنتجات أو الخدمات التي تقدمها والعاملين فيها. كما تركز أيضا على قائمة العملاء المتعاملين معها، بينما تركز تكتيكات الجذب التي يرشحها الكتاب لتكون الأكثر نجاحا في عالم التسويق في المستقبل القريب على العميل.
يكون على مسؤولي التسويق في الشركة في البداية أن يحددوا الأسواق التي تعمل فيها الشركة، ويقوموا بتصميم برامج تسويقية تخاطب مشكلات العميل واهتماماته. ويكون الهدف من هذه البرامج التسويقية هو تكوين صورة للسوق المستهدف العمل به.
لا يلعب هذا الكتاب على أوتار اللوم أو المديح لما يسمى الشركات الرابحة والخاسرة في أوساط الشركات اليوم، إذ تشهد السوق حاليا ما هو أعمق وأهم وقادر على تغيير الخطط الإدارية المعتادة، حيث اختلف الواقع ولم تعد الشركات الكبيرة الراسخة في مجالها لديها قدرة أكبر على المنافسة بطبيعتها.
يؤكد الكتاب أن معظم الشركات التي تواجه ظروفا سيئة أو تلك التي واجهت الفشل في الفترة الأخيرة، كان السبب وراء تعثرها هو أن نظام التسويق فيها قد خذلها، فقد انقلب حال التسويق التقليدي حاليا رأسا على عقب.
فكرة استراتيجيات التسويق واستراتيجيات صناعة العلامة التجارية التي كانت قائمة من قبل لم تعد تتمتع بنفس القابلية للتطبيق في ظروف السوق المتغيرة اليوم، حيث قامت العديد من الشركات التي تشجع الابتكار بتطبيق أساليب جديدة ومختلفة تماما مبنية على أساس التسويق باستخدام علم النفس، ما ينبئ بتغيير واضح لا يمكن تجاهله في الثقافة العالمية للشركات.
في عصر العولمة والإنترنت يختلف سلوك المستهلك تماما عن ذي قبل، ولم يعد من الممكن إخضاعه للمخططات البالية التي تتبعها أساليب التسويق القديمة التي تعتمد على دفع المستهلك إلى شراء السلعة.
تستدعي التغيرات التي يشهدها العالم حاليا استخدام ألعاب تسويقية جديدة مختلفة عن الوصفات المعتادة التي تنصح بها دائما النظرية التقليدية للتسويق، حيث تعتمد الطريقة الجديدة على ما يطلق عليه مؤلفا الكتاب "مضاد التسويق" الذي يعتمد في الأساس ويركز على بناء شبكة علاقات اجتماعية وجذب العميل.
والواقع أن العديد من المديرين المخضرمين في الشركات لا يزالون غير مدركين لأبعاد الموقف وللاتجاهات الناشئة الجديدة في مجال التسويق، ما يعرضهم لدفع الثمن غاليا.
يقدم الكتاب مجموعة من متميزة من الأفكار الخاصة بالتسويق والمدعومة بالعديد من الحكايات الحقيقية التي حدثت بالفعل والتي تساعد القارئ على فهم التغيرات الجديدة.

الأكثر قراءة