3 قواعد للمدير التنفيذي للإسهام في نجاح الشركة وازدهارها

3 قواعد للمدير التنفيذي للإسهام في نجاح الشركة وازدهارها

المدير التنفيذي هو أعلى سلطة في أي مؤسسة، ويعد الرئيس الفعلي للشركة ويرفع تقاريره إلى رئيس مجلس الإدارة. تقع على عاتق المدير التنفيذي مسؤولية إدارة المؤسسة، وربما تشمل مسؤولياته تعيين مديري الإدارات، أي أن مهمته الأساسية هي قيادة المؤسسة والعاملين بها ومن هنا تأتي أهمية دوره في نجاح الشركة وازدهارها.
يعيد الكتاب استكشاف القيمة والرسالة التي تقود إلى سعادة المرء وتحقيقه لإنجازاته من خلال إعادة استكشاف مع العائلة والزملاء والموظفين في الوقت الماضي والحاضر وتوقع المستقبل المحتمل لها.
يستعرض الكتاب النقاط الثلاث لنموذج القيادة والمذكورة في العنوان ويضعها في السياق المناسب للشرح العملي من خلال عملية تعلم طرق وضع الاستراتيجيات القابلة للتطبيق، حيث يتناول الكتاب بالعرض والتحليل القصة الحقيقية للمديرين التنفيذيين لـ 50 شركة خاصة حققت نجاحا كبيرا متميزا.
يشرح هؤلاء المديرون معنى النجاح بالنسبة لهم وكيف تمكنوا من تحقيقه، سواء أكان النجاح بالنسبة لهم يعني التغلب على المنافسين أو مواجهة تحدى الوقت في عصر السرعة أو تحقيق التوسعات اللازمة للشركة في الوقت المحدد أو غيرها من التحديات التي تبعث التوتر حتى في أفضل العلاقات الشخصية والمهنية وأقواها.
استطاع هؤلاء المديرون التخلص من البهرج الخارجي لحالة النجاح وحققوا التوازن والرضا في جميع مناحي حياتهم، وفي الوقت نفسه استمروا في بناء نجاح مؤسساتهم بما يؤثر عظيم التأثير في موظفيهم وأصدقائهم وعائلاتهم ومجتمعهم والعالم بأكمله.
يستهدف الكتاب ثلاثة مجالات رئيسة في موضوع القيادة، تتعلق بالتحول الذي على هؤلاء المديرين تطبيقه في المؤسسة لضمان نجاحها وهي: التركيز والناس والتنفيذ.
يقدم الكتاب مجموعة كبيرة من الأمثلة الواقعية ومئات التقنيات والأدوات، إضافة إلى قصة عن رحلة اكتشاف الذات لأحد المديرين التنفيذيين تهدف إلى استطلاع الرؤية والرسالة والمعنى الذي يقود إلى سعادة المرء ورضاه عن حياته.
يصطحب الكتاب القراء خطوة بخطوة نحو خطة لتحقيق التميز، ويستعرض كيف يمكن لأي مدير تنفيذي أو أي موظف تنفيذي عموما، بناء حياة مترابطة مليئة بها من المعنى ما يتجاوز مجرد المال والشهرة والقوة.
والواقع أن مراعاة العنصر البشري في عملية الإدارة من أهم عوامل النجاح خصوصا لكبار المديرين التنفيذيين، فهناك دائما حاجة إلى المديرين الإيجابيين الناجحين في التواصل مع الآخرين.

Title: CEO Road Rules: Right Focus, Right People, Right Execution
Authors: Mary Key, Dennis Stearns
Publisher: Davies-Black Publishing
ISBN: 0891062173
October 2006
Pages: 136

الأكثر قراءة