مقياس قيمة رأس المال في الاقتصاد الجديد

مقياس قيمة رأس المال في الاقتصاد الجديد

استمرت الطفرات التكنولوجية المتزايدة في الأعوام العشرين عاما الماضية في إعادة تشكيل النظام الاقتصادي في العالم أجمع، وعلى الأخص في الولايات المتحدة. نتيجة لهذا زادت الاستثمارات في المجالات التكنولوجية وزادت الأدوار التي تلعبها في التأثير على الاقتصاد الأمريكي.
نتج عن هذه التطورات مجموعة من المخاوف مثل كيفية قياس الأصول غير المادية وما إذا كنا نقدر رأس المال التكنولوجي الجديد حق قدره. إجابة هذه التساؤلات لها الكثير من التداعيات على تقييم النمو الاقتصادي على المدى الطويل، وعلى سرعة التغيرات التكنولوجية في النظام الاقتصادي وعلى تقييم مدى ثراء الدولة.
يقدم الكتاب أسلوبا جديدا لقياس قيمة رأس المال في النظام الاقتصادي الذي تتزايد فيه هيمنة رأس المال التكنولوجي والأصول غير المادية، حيث تؤثر هذه الأصول في الاقتصاد بطرق معروف عنها أنها صعبة التقييم.
يحلل الكتاب هذه المشكلة بالتفصيل ويقدم الحل لها، حيث يدرس طبيعة العلاقات بين النظام الاقتصادي وتلك الأصول، ويقدم دليلا للعوامل التي يمكن إدراجها في حسابات الاقتصاديين ومتخذي القرار والمحاسبين لقيمة الأنواع المختلفة من رأس المال.
يعد مؤلفو الكتاب من الخبراء في مجال الاقتصاد وقياس قيمة رأس المال، فكارول كورادو هي رئيسة قسم المخرجات الصناعية في إدارة البحوث والإحصاءات التابعة لهيئة الاحتياطي الفيدرالي، بينما يعمل جون هالتيونجر كأستاذ لعلم الاقتصاد في جامعة ماريلاند وكباحث مساعد في المكتب القومي للبحوث الاقتصادية. أما دانييل سيتشل فهو مدير مساعد في إدارة البحوث والإحصاءات التابعة لهيئة الاحتياطي الفيدرالي.

الأكثر قراءة