5 مبادئ أساسية لتحقيق القيادة الحقيقية

5 مبادئ أساسية لتحقيق القيادة الحقيقية

يكشف الكتاب طبيعة النظام الاقتصادي الجديد، ويستعرض أسباب النجاح في الأسواق الحالية شديدة التنافس، ويضع معيارا جديدا للقيادة يركز على المصدر الأساسي للقيمة في شركات اليوم، ألا وهو العلاقة بين العميل الواعي والموظف المبدع. تلك العلاقة التي يجب أن تكون مبنية على أساس الثقة المتبادلة والأمانة.
ترتكز رؤية الكتاب للقيادة على خمسة مبادئ أساسية يجب أن تتوافر في القيادة الناجحة للشركات. هذه المبادئ الخمسة يمكنها معا أن تطلق مخزونا هائلا غير مستخدم من الطاقة في العاملين في الشركة جميعا، وهي:
× الطاقات الإبداعية وما ينبع منها من تكامل العلامة التجارية هي أهم أصول الشركة.
× القائد الواعي يستلهم الإبداع من خلال التفهم والتعاون والاحترام الذي يقدمه للعاملين معه وللعملاء كذلك.
× الكفاءة والتنفيذ من أهم عوامل النجاح ويجب أن يهدف إلى بناء علاقات ودية راسخة مع العميل.
× الولاء للشركة من أهم الأفكار السائدة في مجال القيادة في مؤسسات وشركات القرن الحادي والعشرين.
الشركات المبدعة لا يمكن أن توجد إلا بوجود القادة الذين يمكنهم التغيير من أنفسهم للأفضل وبالتالي يحسنون من مستوى مؤسساتهم.
يمتلئ الكتاب بالكثير من القصص والتجارب التي مر بها المؤلف والتي استمد منها خبرته. منذ ولد ونشأ في رومانيا التي كانت تحت الحكم الشيوعي آنذاك إلى حياته المهنية في العمل مع مجموعة من أكبر الشركات وأشهر العلامات التجارية في العالم.
شهد عالم إدارة الأعمال تغيرات كبيرة في السنوات الأخيرة، وتنوعت القضايا التي تحتل مركز الاهتمام فيه. يناقش الكتاب موضوعين من أهم القضايا التي تحظى بالكثير من الاهتمام اليوم، وهما: الابتكار والأمانة سواء في الحياة العملية أو الحياة الشخصية. في التقاطع بين هذين الأمرين يكمن نوع مدير الأعمال الناجح الذي تحتاج إليه شركات القرن الحادي والعشرين.
لا يكتفي الكتاب بتوضيح ما هو مهم، وإنما يتجاوز هذا بأن يستعرض كيف نحقق هذه الأمور المهمة ونضعها قيد التنفيذ. الفكرة الأساسية التي يقوم عليها هذا الكتاب هي أن المرء يحتاج لأن يكون إنسانا جيدا وعلى خلق ليتمكن من تحقيق النجاح العملي. تظهر أهمية هذه الفكرة في الوقت الحالي الذي تكثر فيه فضائح الشركات.
يؤكد الكتاب على الرغم من اعتقاد البعض بأن العمل هو العمل ولا مجال فيه لأي اعتبارات أخرى، إلا أن الاعتبارات الأخلاقية في العمل كالأمانة والاستقامة والثقة من أهم عوامل النجاح في قيادة الشركات والمؤسسات، وهي التي تصنع الفارق بين النجاح المشرف الذي يلزم فيه العاملون بالشركة وقياداتها بالأخلاقيات وبين النجاح الزائف الذي يعتمد فقط على الأرباح.

الأكثر قراءة