ماليزيا تتهيأ لإطلاق "رزاق سات" إلى الفضاء

ماليزيا تتهيأ لإطلاق "رزاق سات" إلى الفضاء

"رزاق سات" هو إسم ثاني قمر صناعي تطلقه ماليزيا، ويحمل القمر الصناعي اسم رئيس وزراء ماليزيا الثاني الراحل تون عبد الرزاق حسين، ويعد أول قمر صناعي ذا قدرة على الاستشعار من بعد في المدار الجغرافي للأرض فوق خط الاستواء. ويأتي إطلاق هذا القمر الصناعي الثاني تبعا لبرنامج "تيونغسات-1" الفضائي الذي تم إطلاقه في عام 2000م.
وذكر الدكتور ماكسيموس أونغكيلي وزير العلوم والتكنولوجيا والإبداع الماليزي إن تكلفة تطوير القمرالصناعي الثاني أبعد من التكلفة الحقيقية في حالة شراء قمر صناعي جاهز من الخارج، مما أثبت قدرة المتخصصين المحلين في المجال الفضائي، وقد صرح بذلك قبيل نقل "رزاق سات" جويا من قاعدة القوات الجوية الماليزية في دائرة سوبانغ الى جزر الكواجلين شمال المحيط الهادئ، استعدادا للانطلاق في 21 أبريل المقبل، موضحا أن القمر الصناعي الثاني يحمل معه آلة تصوير مصغرة ذات قدرة على الاستشعار بشيء يصل أدنى حجمه إلى 2,5 متر.
وأضاف أن القمر الصناعي من النوع المصغر ويصل وزنه إلى 190كيلوغرام وسيتم نقله مصاحبا بنحو17مسؤولا من القوات الجوية الماليزية و21موظفا من الشركة المطورة باستخدام طائرة"هيركوليس سي-130" التابعة للقوات الجوية.
ويذكر أن وضع "رزاق سات" في المدار فوق خط الاستواء يمكنه من اتخاذ سرعة الأرض ومتابعة الأحوال البيئية على الأرض "وبالتحديد ماليزيا" ورصد التغيرات التي تطرأ على سطح أرضها بشكل واضح، كما يمكن استغلال الصور التي يلتقطها القمر الصناعي الماليزي الثاني لاحقا في تعزيز الأمن والتخطيط المدني وتطوير قطاع الزراعة وإدارة الكوارث وإعداد الخرائط.
يشار إلى أن القمر الصناعي الذي سيتم إطلاقه إلى المدار باستخدام مركبة "فالكون-1" الفضائية تعود ملكيتها لشركة سبيز إكس الأمريكية، ويتم تطويره باستعانة من الخبرات المحلية من شركة أسترونوتيك تكنولوجي المحدودة الخاصة.