معهد العاصمة النموذجي.. مدرسة القادة واختيار النخبة لمواصلة الدراسة

معهد العاصمة النموذجي.. مدرسة القادة واختيار النخبة لمواصلة الدراسة
معهد العاصمة النموذجي.. مدرسة القادة واختيار النخبة لمواصلة الدراسة
معهد العاصمة النموذجي.. مدرسة القادة واختيار النخبة لمواصلة الدراسة
معهد العاصمة النموذجي.. مدرسة القادة واختيار النخبة لمواصلة الدراسة
معهد العاصمة النموذجي.. مدرسة القادة واختيار النخبة لمواصلة الدراسة

تحول من حجرة واحدة لا تضم سوى عشرة طلاب إلى منظومة تعليمية متكاملة تضم أكثر من ثلاثة آلاف طالب، ارتبط اسمه بتاريخ التعليم في المملكة، ذلك هو "معهد أنجال جلالة الملك سعود المعظم" سابقا، معهد العاصمة النموذجي حاليا. يعرفه ساسة دول العالم فهو قبلة زائري هذه البلاد، حيث زاره رئيس الهند نهرو، وإسكندر ميرزا رئيس باكستان، وشكري القوتلي رئيس سورية، وآخرها الزيارة التي قام بها ملك السويد كارل كوستاف العام الماضي. اختاره نخبة لمواصلة دراستهم فيه، كما تخرج فيه عدد من قادة هذه البلاد وكبار رجالاتها طوال السنوات التي تجاوزت 70 عاما، وهو يدخل الكثير من المفاهيم في التعليم، فهو السباق في تعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية، والسبّاق في افتتاح روضة للأطفال، ومازال يواصل مسيرته حتى عصرنا الحاضر.

#2#

من الأنجال إلى النموذجي
عرف معهد العاصمة النموذجي في بداية مسيرته بمدرسة الأنجال، حينها لم يتجاوز عدد طلابه 20 طالبا، ثم أطلق الملك سعود، رحمه الله، عندما كان وليا للعهد عليه اسم "معهد أنجال ولي العهد المعظم"، وبعد وفاة الملك عبد العزيز انضمت مدرسة أنجال الملك عبد العزيز التي تأسست كأول مدرسة للعائلة المالكة إلى معهد أنجال ولي العهد المعظم وأطلق عليه اسم "معهد أنجال جلالة الملك سعود المعظم"، وذلك عام 1373هـ، وفي عام 1385هـ تحول إلى اسمه الحالي"معهد العاصمة النموذجي".

#3#

تاريخ المعهد
تحتفظ ذاكرة عبد الرحمن السليمان أحد المستخدمين بتفاصيل دقيقة لأحداث عاشها في المعهد منذ أيام المعهد الأولى، يسير السليمان وفق برنامج دقيق في الحضور والانصراف منذ أكثر من 60 عاما، حيث يبدأ يوم عمله عقب صلاة الفجر مباشرة، متخذا السيارات المخصصة لنقل العاملين من معلمين وإداريين ومستخدمين من مقار سكنهم إلى مقر المعهد وسيلة مدفوعة التكاليف للوصول إلى المعهد قبل أن يقتني دراجته الهوائية التي تركها لوسيلة أحدث. رحلة زمنية طويلة لم تنس السليمان مشاهد الطلاب والمعلمين وهم يؤدون تدريباتهم العسكرية تضامنا مع الشعب المصري أثناء العدوان الإسرائيلي. مر السليمان بجميع مواقع المعهد منذ أن كان في المربع مرورا بالناصرية حتى مبناه الحالي في حي النموذجية، ومع هذا المشوار الطويل عاش بالقرب من مديريه ابتداء بالشيخ عثمان الصالح مرورا بالشيخ صالح البكر ومن بعده عبد الله الماضي، وصولا إلى الدكتور إبراهيم القريشي حاليا. تعود ذاكرة حسن الجميل أحد المعلمين المتقاعدين إلى أكثر من 40 عاما عندما كان طلاب المرحلة الابتدائية يجتمعون في الفسحة بالقرب من السور الحديدي يرفعون أيديهم تحية للملك فيصل في كثير من الأحيان عندما يتوقف موكبه عند إشارة تقاطع "التخصصي" مع طريق المعذر.

#4#

تعليم نموذجي

تميز المعهد منذ إنشائه بتميز تعليمه وحرص القائمين عليه على تفرده والوصول به إلى مستويات عالية، أدخل عددا من المفاهيم الجديدة في التعليم، حيث بدأ بتعليم اللغة الإنجليزية في المرحلة الابتدائية منذ أكثر من 50 عاما، إضافة إلى افتتاح روضة الأمير محمد بن سعود الكبير، الروضة الأولى على مستوى المملكة، كما أدخل التربية الرياضية التي لم يكن لها وجود في مدارس المملكة، ومازال المعهد يقدم برامج تتناسب والمرحلة الحالية، ويؤكد مدير عام المعهد الدكتور إبراهيم القريشي أن تاريخ المعهد الطويل في مسيرة التعليم السعودي جعل منه محط أنظار المسؤولين واهتمامهم من خلال تأسيس جمعية خريجي المعهد التي يرأسها الأمير أحمد بن عبد العزيز والتي تعمل على تطوير النظام التعليمي للمعهد ليقدم تعليما متميزا يحمل في جوانبه الكثير من البرامج الإثرائية التي تعد في مضامينها متوافقة مع المتغيرات العصرية لجعل العملية التعليمية والتربوية في المعهد من أفضل التطبيقات التربوية والتعليمية في الشرق الأوسط. وأبان القريشي أن هذا الاهتمام أسهم بشكل كبير في تحقيق نتائج متميزة لطلاب المعهد ليس على المستوى المحلي بل على المستوى العالمي، حيث مثل طلاب المعهد المملكة العربية السعودية في مسابقة أولمبياد الكيمياء في دولة لتوانيا، وكذلك في مسابقة المبتكرات العلمية في دولة جنوب إفريقيا.

ليس للأمراء وحدهم
يصف محمد كامل حتة عضو مجلس إدارة اتحاد الكتاب في مصر في السبعينيات الهجرية المعهد عند زيارته له عام 1375هـ بقوله" هذه المدرسة ليست قاصرة على أنجال الملك وأمراء الأسرة المالكة، ولكنها تضم عددا كبيرا من أبناء الشعب، إذ يبلغ عدد طلابها 223 تلميذا منهم 83 من أبناء الأسرة المالكة، والباقون من أبناء الشعب.. ويضيف كامل حتة "صادف دخولنا المدرسة موعد الإذاعة المدرسية فاستمعنا إلى برنامج متنوع قدمه التلاميذ يشمل بعض الأحاديث الاجتماعية والثقافية والتمثيلية والأخبار العالمية والمحلية". ويواصل كامل حتة حديثه عن المعهد "..وشاهدنا فصول الدراسة وهي تتكون من ثلاثة أقسام: روضة وابتدائي وثانوي، كما شاهدنا ألوان النشاط الاجتماعي والثقافي والرياضي الذي خصص له نصيب كبير من برنامج الدراسة"

2099 صورة تختصر التعليم

يضم مركز الأمير سلطان بن سلمان للصور التاريخية في المعهد 2099 صورة تختصر حقبة زمنية شهدت تطوراً مذهلاً في تاريخ التعليم في المملكة بشكل عام والمعهد بشكل خاص. جاءت فكرة إنشاء أرشيف الصور التاريخية بعدما تجمعت لدى المعهد وخريجيه ومنسوبيه أعداد من الصور التي توثق فعالياته, وتسجل مناسباته المختلفة وأنشطته المتنوعة، وتكفل الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار, عضو مجلس إدارة جمعية خريجي المعهد بإنشائه، كما أقيم معرض لمجموعة من هذه الصور في المعهد، حيث أصبح معلماً مهما ومقصداً للزوار للاطلاع على هذه المجموعة.

أول صالة متخصصة في الفنون

يصف مدير مركز الأمير فيصل بن فهد للفنون محمد المنيف شارع المعذر قبل أكثر من 30 عاما عندما كان طالبا في معهد التربية الفنية، بأنه مجرد شارع صغير والأراضي من حوله فضاء خالية من المباني، ولم يكن يعلم بأن الزمن سيقوده لتولي إدارة أول صالة حكومية للفنون التشكيلية في المملكة "صالة معهد العاصمة للفنون التشكيلية" التي أصبحت الآن مركز الأمير فيصل بن فهد للفنون، يضم مراسم، وصالات عرض وقاعات للمحاضرات. ويقول المنيف ها هي تعود الصالة بعد 24 عاما على إنشائها للريادة مرة أخرى باحتضانها مقر أول مجلس إدارة للجمعية السعودية للفنون التشكيلية. يؤكد المنيف أن الصالة لم تعد مجرد مكان للعرض في واجهة ثقافية يطل من خلالها الفنانون على أنواع مختلفة من المعارض العالمية التي تستضيفها، كما تشارك الصالة في التعريف بالفنون السعودية، من خلال المعارض التشكيلية التي تجاوز عددها 100 معرض.

الأكثر قراءة