عاصفة تهب على اسبانيا وفرنسا وتتسبب في مقتل 11 شخصا على الاقل

عاصفة تهب على اسبانيا وفرنسا وتتسبب في مقتل 11 شخصا على الاقل

عاصفة تهب على اسبانيا وفرنسا وتتسبب في مقتل 11 شخصا على الاقل

قتل ما لا يقل عن 11 شخصا جراء عاصفة "غير متوقعة" تهب منذ مساء الجمعة على شمال شرق اسبانيا وجنوب غرب فرنسا معطلة رحلات القطارات والطائرات ومتسببة في قطع طرقات.
وفي سانت بوي دي يوبريغات قرب برشلونة في اقليم كاتالونيا (شمال شرق)، قتل أربعة أطفال على الأقل وجرح 16 آخرون في انهيار جدار منشأة رياضية كان فيها ما بين عشرين إلى ثلاثين شابا.
وأفادت وسائل الإعلام الاسبانية أن الأطفال كانوا يلعبون البيسبول، ودخلوا المبنى للاحتماء فانهار جداره.
وأعلنت ناطقة باسم الحكومة الإقليمية الكاتالونية "مقتل أربعة أطفال وجرح تسعة". وأضافت "يبدو أن السقف تمايل (بفعل الرياح) ما أدى إلى انهيار جزء من الجدار".
وأعلنت السلطات أن امرأة (52 سنة) قتلت مساء الجمعة في برشلونة بعد أن سقط عليها جدار كانت تمشي في محاذاته.
وقال ناطق باسم الحرس المدني لوكالة فرانس برس أن احد زملائه برتبة سرجنت في بوريلا قتل في إقليم غاليسيا (شمال غرب) بعد أن سقطت عليه شجرة اقتلعت عندما كان ينظم حركة السير.
وأفادت وسائل الإعلام عن مصرع رجل (51 سنة) في إقليم أليكانتي (جنوب شرق) بعد ان سقط عليه جدار في حين أغاثت مروحية ستة بحارة تعرضت سفينتهم لعطل قبالة سواحل غاليسيا. ولم يتسن الاتصال بالسلطات لتأكيد الوفاتين.
وفي فرنسا، قتل سائق سيارة خمسيني السبت بسقوط شجرة على سيارته عندما كان يسير على طريق داخلية بين بوغ ومازرول في جنوب غرب فرنسا. كذلك توفي رجل (78 سنة) في منطقة لاند سقط عليه جسم طائر قرب منزله وجرح رجلان آخران.
وأكد ناطق باسم الإغاثة البحرية لوكالة فرانس برس أن ستة بحارة من سفينة شحن برتغالية تنقل قمحا نقلوا على متن مروحية صباح السبت وان احدهم ادخل المستشفى.
كذلك جرح عدد كبير من الأشخاص في حوادث سير ناجمة عن سوء الأحوال الجوية وقطعت عدة طرق.
وفي منطقة الباسك (شمال)، أعلن ناطق باسم وزارة الداخلية الإقليمية أن ارتفاع الأمواج بلغ 21,5 مترا قبالة راس ماشيتشاكو.
وتم إجلاء عشرات الأشخاص في تلك المنطقة من منازلهم بعد أن اقتلعت الرياح سقوفها.
وأفادت وسائل الإعلام عن انقطاع التيار الكهربائي في مئات آلاف المنازل في عدة مناطق في الباسك واراغون وغاليسيا وكاتالونيا.
وأعلن ناطق باسم شركة اينا لإدارة المطارات لوكالة فرانس برس ان رياحا عاتية تسببت في تأخير وإلغاء رحلات جوية بين مطارات بيلباو وسان سيبستيان في منطقة الباسك وبنبلونة ونافارا وسنتندير وكنتابريا وايبيثا في ارخبيل الباليار.
وأعلنت شركة "رنفي" للسكك الحديدية في بيان أن الرياح القوية تسببت في تأخير رحلات قطارات في منطقة الباسك واستورياس وكنتابريا وكاتالونيا، لا سيما القطارات السريعة التي تصل مدريد ببرشلونة.
وفي فرنسا، تحدثت الأرصاد الجوية الفرنسية عن عاصفة "نادرة" حطمت سلسلة من الارقام القياسية في سرعة الرياح وسجلت في بربينيان سرعة 184 كلم في الساعة.
وتسبب الرياح العاتية في المئات من عمليات التدخل من رجال الإطفاء وخصوصا بسبب سقوط الأشجار والأعمدة الكهربائية التي حرمت 1,2 مليون منزل من التيار الكهربائي.
وفي جبال البيرينيه، أغلقت معظم محطات التزحلق على الثلج بسبب مخاطر انهيار الجليد من الجبال.
وفي منطقة أود، حظر الحاكم المحلي حركة سير كل الآليات. وفي منطقة لاند أعلنت السلطات حالة الاستنفار لتعبئة اكبر في وسائل النجدة.