وزراء الخارجية يرفعون أجندة القمة للقادة لتوحيد المواقف السياسية

وزراء الخارجية يرفعون أجندة القمة للقادة لتوحيد المواقف السياسية
وزراء الخارجية يرفعون أجندة القمة للقادة لتوحيد المواقف السياسية

رفع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم في مسقط أمس أجندة أعمال القمة التي ستنطلق اليوم، وتستضيفها السلطنة لمدة يومين.
وتم خلال الاجتماع استكمال جميع الموضوعات المتعلقة بمسيرة عمل المجلس التي تتضمن العلاقات الثنائية والمشروعات الاقتصادية التي تنوي دول المجلس إقامتها فيما بينها، إضافة إلى بحث الأوضاع الاقتصادية التي يشهدها العالم ومرئيات دول المجلس حول كيفية التعامل مع هذه المستجدات.
#2#
كما شهد الاجتماع الذي ترأسه يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني مناقشة تطورات الأوضاع في غزة في ضوء التصعيد الإسرائيلي الأخير والوضع في العراق وتطورات الوضع بين باكستان والهند.
وكان الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية قد ترأس وفد المملكة في اجتماع أمس، وأكد أن جدول أعمال القادة مكتمل كما أن التوصيات مرفوعة إلى القمة.
وحول دعوة دولة قطر لعقد قمة عربية طارئة نهاية الأسبوع في الدوحة وهل ستشارك المملكة في هذه القمة قال الأمير سعود: " إن اجتماع مجلس الجامعة العربية سيعقد بصفة استثنائية يوم بعد غد الأربعاء، وسيبحث الموضوع هناك، فإذا وجد أن القمة يجب عقدها، سيقترح المجلس ذلك".
من جهته أكد الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح وزير الخارجية الكويتي أن قمة مجلس التعاون في مسقط تأخذ أهمية خاصة، لأنها تعقد في ظل وضع عربي يشهد هجمة إرهابية إجرامية بحق الشعب الفلسطيني.
إن الموقف الخليجي مؤثر في تشكيل الرأي العام العالمي ودعم الحق الفلسطيني، مؤكدا أنه عندما يلتئم القادة في مسقط سيتمكنون من التعبير بشكل واضح وجلي عما نشعر به تجاه أشقائنا في فلسطين وضرورة نصرتهم.
وأضاف وزير الخارجية الكويتي أن العمل من أجل لم الشمل الفلسطيني هو من الأولويات المطروحة لأنه الانطلاقة الحقيقية لموقف عربي قوي، مشيرا إلى أن القمة الخليجية لا تأتي دائما إلا بالخير للعرب والمسلمين بشكل عام.
ومن ناحيته، أكد الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة وزير خارجية مملكة البحرين أن اجتماعات قادة دول المجلس هي خير وبركة، مشيرا إلى أن هناك مواضيع مهمة جدا ستطرح على القمة.
وقال إن أهم ما سيتم مناقشته هو موضوع المجلس النقدي الذي سيتم تحقيقه هنا في السلطنة والذي سيؤدي إلى العملة الخليجية الموحدة، إضافة إلى مواضيع اقتصادية مهمة، مشيرا إلى أنه سيتم خلال القمة التنسيق بشأن الظروف الجارية حاليا وبالأخص في غزة، وسيكون هناك موقف موحد.
وأعرب عن ترحيب البحرين بعقد القمة العربية الطارئة التي دعت إلى عقدها دولة قطر يوم الجمعة المقبل، مشيرا إلى أن الظروف صعبة وتتطلب عقد هذه القمة للخروج بموقف عربي موحد تجاه العدوان الإسرائيلي وعملية السلام.
كما أكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في دولة الإمارات أن جدول أعمال القمة مهم جدا، معربا عن تطلعه بأن تكون قمة على مستوى الحدث بفضل توجيهات ومتابعة قادة دول المجلس.

الأكثر قراءة