مجالس الإدارات في القطاع العام «4»

د. عامر بن محمد الحسيني

موضوع مجلس الإدارةBoard of Directors BOD من أهم موضوعات حوكمة الشركات نظرا لأهمية الدور المنوط بأعضاء المجلس في المحافظة على حقوق الملاك واستمرارية الشركة. ومثلها في القطاع العام، فالهيئات والمؤسسات العامة بحاجة إلى تمثيل مناسب للأعضاء حتى يتحقق الهدف من وجود المجلس. وقد تناولنا في هذه السلسلة مفهوم مجلس الإدارة، وأنواعه، ومسؤولياته، وتركيبة المجلس والوظائف الرئيسة بتشكيل المجلس. ويتبقى هنا الحديث عن اللجان المتفرعة من المجلس مع التأكيد على أهمية ألا تجتمع وظيفتا رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشخص نفسه، ولا رئيس مجلس الإدارة والسكرتير التنفيذي. في الأولى هناك اختلاف كبير بين مهام الوظيفتين، وفي الثانية السكرتير يتولى مسؤوليات التنسيق بين جهات الإدراج وبين المجلس، وهنا قد يحدث تداخل في الصلاحيات قد يؤثر في عمل المجلس. مع العلم أنه في السابق كانت كبريات الشركات تجمع بين منصبي الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة، وأصبح الفصل من أهم توصيات أنظمة حوكمة الشركات الحديثة. 
اللجان الدائمة standing committee تمثل اللجان الرئيسة المنبثقة عن مجلس الإدارة والمستمرة باستمرار تشكيل المجلس، في نطاق حوكمة الشركات هي اللجان المشكلة من قبل أعضاء مجلس الإدارة مع تخصيص مهام خاصة بكل لجنة. هذه اللجان الأربع عادة تمثل لجنة المراجعة، لجنة المكافآت، لجنة الترشيحات، ولجنة المخاطرن وبعض الشركات تزيد اللجنة التنفيذية. وفي المملكة المتطلبات الخاصة بهيئة السوق المالية تدمج بين لجنة المكافآت ولجنة الترشيحات في لجنة واحدة. 
لجنة المراجعة Audit committee مصدر الأمان في أعمال المجلس، يجب أن تشكل من الأعضاء غير التنفيذيين والمستقلين، مع وجود عضو واحد على الأقل ذي خبرة مالية وإدارية. ومسؤولياتها تتمثل في: الإشراف على الرقابة الداخلية، وتصديق البيانات المالية قبل اعتمادها من المجلس، والاتصال مع المراجع الخارجي، والتأكد من الامتثال الكامل للأنظمة والقوانين الداخلية والخارجية، وتقديم التقارير للمُلاك عن طريق مجلس الإدارة. وأحيانا يتولى أعضاء اللجنة التحقق من البلاغات أو الاشتباه في بعض الأعمال التي تتم داخل الشركة، وتعتبر أهم لجنة في المجلس.
لجنة المكافآت  Remuneration committee : تحدد اللجنة مقدار المكافآت المستحقة للتنفيذيين في الشركة، وتهتم اللجنة بإعداد لائحة للمكافآت تمكن الشركة من استقطاب الكفاءات المميزة للعمل بها. وهذه اللجنة يجب أن تتكون من الأعضاء غير التنفيذيين والمستقلين في المجلس لضمان الحيادية، وهذا يتوافق مع حقيقة أن التنفيذيين ليس لهم الحق في تحديد مقدار مكافآتهم حتى لا نقع في مشكلة نظرية الوكالة مرة أخرى. مكافآت المديرين التنفيذيين يجب أن تعكس دخلا تنافسيا ثابتا لهم، إضافة إلى مكافآت الأداء التي قد تكون منح أسهم، أو خيارات الأسهم، أو استحقاق نهاية الخدمة بعد فترة محددة من الخدمة تقدم هذه الخيارات وفقا لأهداف الشركة المتوسطة وطويلة الأجل التي تتحقق.
اللجنتان الأخيرتان سبق لنا الحديث عنهما في مقالات سابقة، وسنتحدث في مقال مقبل عن واقع هذا التطبيق في مؤسسات القطاع العام المحلية. 

إنشرها